الأردن يحث العمالة الوافدة على المغادرة

الاردن والعمالة الوافدة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حثت وزارة العمل الأردنية، اليوم الثلاثاء، العمالة الوافدة إلى مغادرة البلاد والعودة إلى دولهم، وذلك بسبب محدودية فرص العمل، والحاجة إلى التركيز على الاحتفاظ بالعمالة الأردنية، عقب جائحة كورونا المستجد.

وأعلن وزير العمل الأردني نضال البطاينة، عن اتاحة المجال للعمالة الوافدة وأُسرهم، للتسجيل عبر منصة Hemayeh.jo باللغتين العربية والإنكليزية لمدة شهر، للسماح لهم بمغادرة البلاد والعودة إلى دولهم، مشيرا إلى اعفائهم من غرامات الإقامة أو رسوم تصاريح العمل.

وفي تصريح صحافي نشرته وسائل الاعلام الأردنية، شدد البطاينة على أن المجال مازال مفتوحا أمام العمالة الوافدة الراغبة بالمغادرة برفقة أسرهم بعد سحب مستحقاتها المالية لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ونقلت "العربي الجديد" عن رئيس المرصد العمالي الأردني أحمد عوض، تأكيده أن الحكومة الأردنية باتت مجبرة على اتخاذ خطوات استثنائية لمواجهة ارتفاع نسبة البطالة في البلاد.

وقال، إن اتخاذ الحكومة هذه الخطوة، يرجع إلى أن فرص العمل باتت ضئيلة جداً ويتوقع خسارة الأردن لعشرات آلاف فرص العمل بسبب أزمة كورونا.

وأشار إلى أن الحكومة لم تعد قادرة على توفير فرص عمل للأردنيين بسبب الأزمة العالمية الحالية، بعدما قررت وقف التعيينات لنهاية العام الماضي لتخفيض النفقات.

يذكر أن العمالة الوافدة في الأردن تقدر بنحو مليون عامل من مختلف الجنسيات.

العربي الجديد