الصحة العالمية تحذر العالم من "الوباء الصامت "

الصحة العالمية والوباء الصامت

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعربت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، عن قلقها من عدم اجراء اختبارات بشكل واسع في دول القارة الإفريقية، محذرة في الوقت ذاته مما وصفته بـ"الوباء الصامت" لفيروس كورونا المستجد.

وخلال مؤتمر صحفي، دعا مبعوث المنظمة العالمية إلى إفريقيا "سامبا سو" إلى مواصلة مساعدة قادة الدول الإفريقية لإعطاء الأولوية للاختبارات التي تكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وبحسب المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، فإن القارة السمراء أعلنت عن أقل حصيلة للإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم، مبينا أنها بلغت أقل من 1.5% من العدد الإجمالي العالمي.

وأشاد غيبريسوس بتعامل القارة مع الوباء، حيث تمكنت من تجنب التداعيات التي تأثرت منها دول كثيرة في العالم.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد- " كوفيد19"، حتى مساء الاثنين، أن الفيروس أودى بحياة 346,074 شخص في دول العالم، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، نحو 5 ملايين، و482 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم اكثر من مليونين و291 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف الأحد، نحو 84 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال ال24 ساعة الأخيرة 2,466 حالة وفاة على الأقل.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

رويترز