اعلام : نوع خطير وغريب من فيروس كورونا يظهر في الصين

فيروس كورونا في الصين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعرب أطباء وخبراء صينيون عن تخوفهم من أن يشهد فيروس كورونا المستجد "تحوّرا" واختلافا في الشكل المعهود عليه بين المرضى، الأمر الذي قد يعقد جهود القضاء عليه.

ووفقا لما ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، فإن فحوصات أجريت مؤخرا على مصابين جُدد في الصين اتضح أن الفيروس يختلف عن ذلك الذي ظهر في ووهان أول مرة، الأمر الذي ينذر بتغيير الفيروس لطرق غير معروفة ومعقدة.

ونقلت الوكالة عن أحد أكبر أطباء الرعاية الحرجة في الصين "تشيو هايبو" قوله إن المرضى في مقاطعتي جيلين وهيلونغجيانغ الشماليتين يحملون الفيروس لفترة أطول ويستغرقون وقتاً أطول لتصبح نتائج اختباراتهم سلبية.

ولفت تشيو، إلى أن ظهور أعراض الإصابة بالفيروس على المرضى أصبح يستغرق أكثر من مدة أسبوع إلى أسبوعين المعروفة، مبينا أن هذا الظهور المتأخر للأعراض يصعب على السلطات اكتشاف الحالات قبل انتشارها.

وأشارت الوكالة الأمريكية، إلى أن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى فهم كامل لما إذا كان الفيروس يتغير بطرق خطيرة، معتبرين أن هذا الغموض يزيد من تعقيد الجهود للحد من انتشار كورونا.

في المقابل، يرى بعض الباحثين والخبراء أن الأبحاث المبكرة التي تشير إلى هذا الاحتمال تنطوي على مبالغة كبيرة.

وأوضح "كيجي فوكودا"، رئيس كلية الصحة العامة بجامعة هونغ كونغ وأستاذ الطب السريري بها، أنه من المرجح أن الملاحظات المسجلة في الصين لا تربطها علاقة بسيطة بحدوث طفرة، مشددا على أنه قبل التوصل إلى استنتاج أن الفيروس يتحوَّر، نحتاج إلى "دليل واضح أشد الوضوح".

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد- " كوفيد19"، حتى مساء الثلاثاء، أن الفيروس أودى بحياة 323,585 شخصاً في دول العالم، فيما تقترب حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، من 5 ملايين، بواقع 4 مليون و 965 ألف و262 حالة مؤكدة، تعافى منهم اكثر مليون و 949 ألف مريض.

عربي بوست