بايدن لاسرائيل : سأدعم الفلسطينيين وتوقفوا عن دعوات الضم

جون بايدن واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعا المرشح الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة الأميركيّة، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إسرائيل إلى الكف عن تهديداتها بتنفيذ مخططات الضم بحق الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

وشدد بايدن خلال جلسة مغلقة مع مستثمرين يهود أميركيين في نيويورك، على رفضه المطلق لمخطط ضم الأغوار والمستوطنات المقامة على أراض فلسطينيّة إلى السيادة الإسرائيلية.

وأكد بايدن أنه سيجدد المساعدات للفلسطينيين، والتي أوقفها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، مبينا أن الضم الإسرائيلية ستقلص فرص السلام.

وأشار المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية، إلى أن الولايات المتحدة لا تملك المبرر أو المصداقية لزيادة المساعدات العسكرية فقط من أجل حماية ظهر إسرائيل.

وكانت الحكومة الأردنية قد حذرت من أي إجراءات إسرائيلية أحادية الجانب في فلسطين المحتلة قد تؤدي الى حدوث صدام مع الأردن.

وفي تصريح لوزير الدولة لشؤون الإعلام المتحدث باسم الحكومة الأردنية، أمجد العضايلة في مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، في رده على سؤال إذا ما نفذت إسرائيل قرار ضم

غور الاردن، أكد أن بلاده لا تقبل بأي إجراءات أحادية الجانب من قبل إسرائيل، ودول العالم المختلفة تساند الأردن في ذلك، منها الاتحاد الاوروبي ودول العالم المختلفة التي

تؤيد قرارات الشرعية الدولية، وأن حديث العاهل الأردني واضح بهذا الشأن، واستمرار إسرائيل بممارساتها قد يؤدي إلى حدوث صدام مع الأردن، وأن مفهوم الصدام يعني اتخاذ إجراءات بحق إسرائيل.

وشدد العضايلة على ضرورة التزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية التي تحظى بدعم معظم دول العالم.

وكان الملك عبدالله قد أكد في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية قبل أيام، أنه إذا ضمت إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية، فإن ذلك سيؤدي إلى صدام كبير مع بلاده وأن

الأردن يدرس جميع الخيارات إذا ما جرى الضم، محذراً من المزيد من الفوضى والتطرف في المنطقة إذا انهارت السلطة الوطنية الفلسطينية.

عرب 48