اشتية: مخصصات الأسرى أمر "مقدس" ولن ترهبنا التهديدات

اشتيه والاسرى

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، على أن مخصصات أسر الأسرى والشهداء أمر "مقدس" بالنسبة للحكومة الفلسطينية، ولن تتنازل عنه، مؤكدا أن قرارات إسرائيل لن ترهب الحكومة ولا الشعب الفلسطيني بنضاله.

وقال اشتية في كلمته بمستهل جلسة مجلس الوزراء اليوم: "طلعت علينا إسرائيل بقرار من الحاكم العسكري متعلق بمخصصات الاسرى المالية وحساباتهم، خلافا لما خصمته إسرائيل منذ العام الماضي مبلغا قيمته 700 مليون شيكل وهي قيمة المخصصات للأسرى، والان تشن حملة ترهيب ضد البنوك".

وأشار إلى أن البنوك مؤسسات مالية رافعة للاقتصاد الوطني الفلسطيني، مبينا أن الحكومة والبنوك تواجه بشكل جماعي هذا القرار الإسرائيلي، وتبحث عن حلول تحمي مخصصات الأسرى من جهة والبنوك من جهة ثانية.

وأعلن رئيس الوزراء أن صندوق وقفة عز سيبدأ صرف المساعدات خلال الأيام المقبلة، للعمال والفقراء في كل المناطق الفلسطينية بالضفة وغزة والقدس ولبنان وسوريا والمخيمات، بحيث يستفيد منه 90 ألف عائلة سواء مساعدات نقدية او طرود غذائية، مبينا أنه جمع 57 مليون شيكل.

كما أشاد اشتية بالتزام أهالي محافظة بيت لحم بالإجراءات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، مبينا أن ذلك أدى إلى تشافي آخر حالة مصابة في المحافظة أمس.

وأوضح أن نسبة المتعافين بلغت 61% من المصابين، داعيا في الوقت ذاته إلى عدم الاستهانة والارتكان والاستمرار بالالتزام بالإجراءات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة لتجنب الإصابات.

وفي ذات السياق، أكد اشتية أن الرد على خطوة الضم الإسرائيلية يجب ان يكون فعليا بالمقاطعة من جهة والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 67 من جهة أخرى.

وأضاف اشتية: "ان الموقف العربي والاوروبي واللاتيني والافريقي كفيل بأن يلجم اسرائيل ويصدها عن إجراءاتها، ولابد من حل مبني على الشرعية الدولية".

وتابع: "الاغوار تشكل 28% من الضفة وهي سلة خضار فلسطين، وهي والقدس وغزة تشكل القاعدة الرئيسية للدولة الفلسطينية، وإن أعلن هذا الاجراء الإسرائيلي سيضعنا في مرحلة جديدة سيناقشها القيادة الخميس المقبل".

رام الله الاخباري