السعودية ترفع الضريبة الى ضعفين وتوقف بدل غلاء المعيشة

السعودية والضرائب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن وزير المالية والاقتصاد السعودي محمد الجدعان، اليوم الاثنين، عن حزمة إجراءات بينها رفع الضريبة ووقف بدل غلاء المعيشة، وذلك بهدف حماية الاقتصاد السعودي من تداعيات جائحة كورونا "غير المسبوقة".

وقال الجدعان: إن أزمة كورونا تسببت بثلاث صدمات لاقتصاد المملكة السعودية، مبينا أن الحكومة السعودية ماضية في اتخاذ القرارات الضرورية لحماية المملكة بشكل مبكر للحد من تفاقم الأزمة وتبعاتها.

وأوضح أن الصدمة الأولى تمثلت في انخفاض كبير في الطلب على النفط، وما لحقه من التأثير السلبي على الأسعار، وانخفاض الإيرادات النفطية، مبينا أن الصدمة الثانية هي انخفاض كبير في الأنشطة الاقتصادية المحلية بعد الإجراءات الوقائية الضرورية المتخذة للحفاظ لمنع انتشار الجائحة.

وأضاف وزير المالية السعودي: "أما ثالث هذه الصدمات كانت الاحتياجات الطارئة على جانب النفقات غير المخطط لها التي استدعت تدخل الحكومة من خلال زيادة الاعتمادات لقطاع الصحة بشكل مستمر لدعم القدرة الوقائية والعلاجية للخدمات الصحية".

وأكد على ضرورة تحقيق المزيد من خفض النفقات واتخاذ إجراءات تدعم الاقتصاد الوطني، نتيجة انخفاض الإيرادات الحكومية، والضغط على المالية العامة إلى مستويات يصعب التعامل معها لاحقاً.

وأوضح أن المالية ألغت وأجلت بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية، وقررت إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من شهر يونيو/حزيران لعام 2020، وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءاً من الأول من شهر يوليو/تموز لعام 2020م.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس الأحد، تسجيل 1912 حالة مؤكدة جديدة مصابة بفيروس كورونا، توزعت في مختلف المدن والمناطق، ليصل إجمالي الحالات المصابة في المملكة 39048 حالة، بينها 27345 حالة نشطة تتلقى الرعاية الطبية الملائمة، منها 143 حالة حرجة تتلقى الرعاية الصحية المكثفة والمركزة.

العربية