خبير يحذر: افعلوا ذلك خلال الساعات القادمة أو استعدوا لموجة ثانية

خبير وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعا عالم الأوبئة بجامعة أكسفورد، البروفيسور كريستوف فرايزر، إلى تنبيه الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، نظرا لأن عدم إتمام هذه الخطوة سيعيدنا لموجة ثانية من أزمة كورونا.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن فرايزر، الذي يقدم المشورة إلى هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، تشديده على ضرورة تتبع اتصال المصابين بغيرهم من الأصحاء.

وأكد فرايزر، أن التأخر لمدة 72 ساعة يعني أن احتواء الوباء سيكون ضئيلا، مشددا على ضرورة الحصول على المعلومات خلال 24 ساعة.

وحث فريزر إلى القيام بذلك عن طريق "فحص كورونا سريع جدا"، أو عن طريق مطالبة الناس بالإبلاغ عن أعراضهم الخاصة.

يذكر أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا تستخدم تطبيق "تتبع الاتصال"، الذي يتم تجربته حاليا على مناطق معينة، معتمدا على "الإبلاغ الذاتي"، إذ يطلب من المستخدمين الذين يعتقدون أنهم مصابون بفيروس كورونا، أن يكملوا اختبارا قصيرا عن أعراضهم.

وأضاف البروفيسور فريزر أنه إذا تم إرسال التحذيرات للأشخاص المشكوك بإصابتهم والمخالطين لهم، خلال أقل من 24 ساعة، فإن نماذج فريقه أظهرت أنه يمكن أن "يشكل ذلك فرقا بشأن ما إذا كانت ستحدث موجة أخرى من الوباء أم لا".

وكان مكتب الإحصاءات الوطنية، قد أعلن بأن السود والمنحدرين من أصول هندية وبنغالية وباكستانية تزيد لديهم بشدة احتمالات الوفاة جراء مرض كوفيد-19 مقارنة بالبيض.

وقال "خطر الوفاة المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد-19) بين بعض الجماعات العرقية أعلى بكثير منه في العرق الأبيض".

وأضاف المكتب "الذكور السود أكثر عرضة 4.2 مرات للوفاة المرتبطة بكوفيد-19، والإناث السود أكثر عرضة للوفاة 4.3 مرات من الذكور والإناث من العرق الأبيض".

وقال أيضا "تزيد احتمالات الوفاة المرتبطة بكوفيد-19 بين أبناء العرقيات البنغالية والباكستانية والهندية والعرقيات المختلطة مقارنة بالعرق الأبيض بصورة تدعمها الإحصاءات".

سكاي نيوز