وفاة أول قط بإسبانيا بعد اصابته بفيروس كورونا

وفاة قط بعد اصابته بفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

للمرة الأولى في إسبانيا، أصيب "قط" بفيروس كورونا المستجدّ، ليسجل العالم بذلك سادس حالة من نوعها.

ووفقا لوسائل الاعلام الاسبانية، فإن العدوى انتقلت على القط الذي توفي فيما بعد، من العائلة التي تمتلكها وكانت مصابة بكورونا.

وأضافت وسائل الاعلام: "وصلت القطة للمستشفى مع حرارة مرتفعة وتكسر في الصفائح الدموية وفشل في عضلة القلب، ولم يكن بالامكان إنقاذها، فتقرر تنفيذ عملية القتل الرحيم بحقها وتم تشريحها، ووجد الأطباء أن قلبها كان ضعيف ومريض سابقا".

وقبل أيام، سجلت فرنسا أول إصابة لـ"قط" بفيروس كورونا المستجدّ.

ووفقا لما أعلنه المعهد الوطني للطب البيطري في ألفور شرق العاصمة الفرنسية باريس مساء الجمعة الماضي، فإن هذا الأمر يؤكد على ضرورة ابتعاد مرضى وباء كورونا بالابتعاد عن حيواناتهم الأليفة.

وتم الكشف عن إصابة القطّ بالفيروس التاجي، خلال اختبارات أجرتها وحدات أبحاث الفيروسات في المعهد الوطني للطب البيطري "إنفا" والوكالة الوطنية للأمن الغذائي والبيئي ووكالة الصحة المهنية بالتعاون مع معهد "باستور"، لعشرات القطط التي قد يكون أصحابها مصابين بالمرض.

وأشارت "إنفا" إلى أنه تبيّن إصابة القط بعدما ظهرت عليه أعراضا في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، مبينة ومع ذلك، مبينة أن القطط لا تصاب بسهولة بفيروس سارس-كوف-2 حتى فى حال حدث اتصال مع أصحابها المصابين".

يذكر أن الأسبوع الماضي، شهد اصابة قطتين في الولايات المتحدة، تحديدا في ولاية نيويورك، وذلك وفقا لتقرير أصدره مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ليصبحا أول حيوانين منزليين يصابان رسميًا بالوباء في الولايات المتحدة.

وأوضح المركز الذي يُعتبر الهيئة الوطنية الرئيسية في مجال الصحة العامة في الولايات المتحدة، أن القطتين واجهتا صعوبات بالتنفس إلا أن الأطباء البيطريين يتوقعون أن تُشفيا بالكامل.

رام الله الاخباري