الخليل : 150 نقطة تهريب للعمال والمحافظ يحذر

تهريب العمال الفلسطينيين في الخليل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر محافظ الخليل اللواء جبريل البكري، اليوم الأربعاء، من خطر حقيقي يهدد المحافظة يتمثل في وجود نحو 150 نقطة تهريب للعمال في الخليل.

ونقلت إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، عن البكري تأكيده أن هناك صعوبات لها علاقة بنقل فيروس كورونا من الداخل المحتل إلى المناطق الفلسطينية، مبينا أن التهريب من تلك النقاط يشكّل قلقا كبيرا لدى جميع سكان المحافظة.

وأشار اللواء البكري إلى أن نصف عدد العمال الموجودين في الضفة الغربية من محافظة الخليل، مبينا أن 10 آلاف عامل من الخليل دخلوا إلى الداخل المحتل خلال اليومين الماضيين فقط.

وتابع: "العمال سيعودون إلى منازلهم في نهاية الشهر، لذا فإن الأمر بحاجة إلى مزيد من الترتيبات والتعاون ما بين كل المخيمات حتى يتم السيطرة على البؤر الوبائية".

وكان قد دخل 8500 عامل فلسطيني من الضفة الغربية إلى إسرائيل يوم الأحد الماضي، خاصة من العاملين في قطاعي البناء والزراعة.

وأشارت وسائل الاعلام، إلى أن أرباب العمل سيوفرون للعمال مكانا للمبيت فيه لمدة شهر على الأقل، خصوصا وأنهم سيمكثون في "إسرائيل" حتى حلول عيد الفطر.

وبحسب الاعلام العبري، فإنه تقرر السماح للعمال بالمرور خلال موعد إضافي اليوم الثلاثاء، بناءً على طلب العمال وأرباب العمل.

كما أوضحت وسائل الاعلام أنه لن يتم السماح خلال اليوم الثلاثاء بمرور العمال إلا بالتنسيق المسبق، ولن يستطيع أيّ عامل العودة إلى الضفة الغربية، بعد أن غادرها للعمل في إسرائيل، قبل انتهاء الفترة الزمنية المتفق عليها.

يذكر ان نحو 98 ألف عامل، يعملون في أراضي الـ48 في قطاعات مختلفة، تتركز غالبيتها في قطاع البناء.

وتوقع مسؤول نقابي فلسطيني، السبت الماضي، أن يرتفع عدد العمال الفلسطينيين المتوجهين للعمل داخل "الخط الأخضر" إلى 90 ألف عامل خلال الأيام المقبلة، فيما من المقرر أن يدخل إسرائيل غدا 40 ألف عامل.

وبحسب الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، فإن ارتفاع أعداد العمال إلى 90 ألف عامل في إسرائيل مرتبط بمدى التزام إسرائيل بتعهداتها الصحية التي اقرت بها بحق العمال الفلسطينيين عبر الاتفاق الذي جرى بين الشؤون المدنية وسلطات الاحتلال لتوفير وسائل الصحة والوقاية للعمال وأماكن مبيت لائقة.

وأكد سعد أنه سيتم مدى التزام إسرائيل بهذه الشروط والاتفاق الذي جرى، مناشدا العمال بالدخول من المعابر المقررة لهم والالتزام بكل الشروط الصحية بتجنب المخالطة لاسيما بالعمال الاجانب ووضع كمامات وارتداء وقفازات اثناء العمل.

اذاعة فلسطين