الرئيس يصدر قراره بخصوص حالة الطوارئ الليلة

الرئيس-الحكومة02

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قراره بخصوص تجديد حالة الطوارئ المفروضة في فلسطين منذ الخامس من مارس الماضي، الليلة المقبلة.

وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية غسان النمر، اليوم الاثنين، أن الأمر يتعلق بحالة تجديد الطوارئ وليس تمديد، مشيرا إلى أن التجديد قانون، أما التمديد فيتم مباشرة.

وقال النمر خلال الايجاز الصحفي اليوم: "خلال الـ24 يدرس الرئيس والمستشارين القانونين لديه إمكانية تجديد الحالة، وننتظر القرار الليلة".

وأوضح الناطق باسم الداخلية أن العديد من التوصيات المختلفة حول هذا الأمر موجودة على مكتب الرئيس.

وكانت الحكومة الفلسطينية، قد أعلنت منعا للتجوال في الـ 23 من مارس/ آذار الماضي، لمنع تفشي فيروس كورونا، بعد أسبوعين من إعلان حالة الطوارئ في أراضي السلطة الفلسطينية.

وسجلت فلسطين أولى الإصابات بالفيروس في 5 مارس/آذار الماضي، بمدينة بيت لحم، إثر اختلاط فلسطينيين بسياح يونانيين، تبين إصابة بعضهم، بعد عودتهم إلى بلدهم.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي كيلة، مساء اليوم الاثنين، أنها أوصت بتمديد حالة الطوارئ لأنه لايزال لدينا بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى أن موضوع العمال تم تنظيمه من جديد للدخول الى إسرائيل.

وأضافت كيلة خلال الايجاز الصحفي اليوم: "لدينا قضايا مثل الجامعات والمدارس، لابد من الحفاظ على التباعد الاجتماعي، ولابد لنا من الانتظار في آخر ربع ساعة من الطوارئ".

وأوضحت أنه بعض القطاعات سيتم افتتاحها، ولكن سيكون هناك تشدد على الإجراءات الوقائية والصحية ورقابة من قبل المحافظين لوضع آلية لهذه الرقابة.

وأعلنت كيلة، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد في الأراضي الفلسطينية.

وقالت الوزيرة خلال الايجاز الصحفي حول مستجدات فيروس كورونا: "تم تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، إحداها في السموع والثانية في القدس".

وأشارت كيلة إلى تسجيل 37 حالة تعافي لمصابين بالفيروس "15 في مستشفى هوغوتشافيز وفندق الكرمل برام الله- 7 في بيت اللقاء ببيت لحم- 3 في مركز الهلال الأحمر بالخليل- 12 داخل مدينة القدس".

وأوضحت وزيرة الصحة أن الحالات النشطة تبلغ حتى الان 389، منهم 384 في المحافظات الشمالية و5 حالات في قطاع غزة.

رام الله الاخباري