طليب تطالب ترامب بالافراج عن المساعدات المقدمة لفلسطين

رشيدة طليب وترامب وفلسطين

رام الله الاخباري:

حذرت عضو الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب، من تأثر الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل كبير من جائحة كورونا المستجد، في ظل وقف المساعدات التي وافق عليها الكونغرس الأمريكي لفلسطين لمساعدتها في مكافحة فيروس كورونا.

وفي مقال افتتاحية لها بصحيفة "واشنطن بوست"، طالبت النائبة رشيدة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالإفراج الفوري عن المساعدات للشعب الفلسطيني، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأوضحت النائبة طليب أن المساعدات المحجوزة تمثل 75 مليون دولار تم تخصيصها بدعم من الحزبين من قبل الكونغرس.

كما انتقدت قرار ترامب بسحب التمويل للهيئات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية ومجموعات معينة من الناس، داعية إلى التعاون الدولي والاهتمام الحقيقي بحقوق الإنسان وصحة وسلامة بعض الأشخاص الأكثر ضعفًا على وجه الأرض.

ولطالما دعم الرئيس الأمريكي ترامب "إسرائيل" بقرارات مصيرية منها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعترافه بها عاصمة موحدة لإسرائيل، بالإضافة إلى اعترافه بالجولان تحت السيادة الإسرائيلية وغيرها من القرارات الجائرة.

في المقابل، أوقف ترامب المساعدات إلى الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية في 2018، وأوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وكشفت وسائل اعلام مؤخرا، أن قرارات ترامب ضد الشعب الفلسطيني جاءت مقابل الحصول على تبرعات لحملته الانتخابية من موالين لإسرائيل وأصوات من قاعدته الانتخابية، التي تتألف من الإنجيليين واليمين المتطرف.

وانتقد مسؤولو الصحة وقاعدة العالم وأعضاء الكونغرس ترمب بسبب خطوته ضد منظمة الصحة، وقالت وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت مؤخرًا إن سياسة ترمب "أمريكا أولًا" أعاقت استجابة الولايات المتحدة للوباء.