الولايات المتحدة تصدّر دواء "رمديسيفر" لمعالجة كورونا إلى دول العالم

اميركا و عقار

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن مسؤول في الصحة الأمريكية، الأحد، عن تصدير الولايات المتحدة آلاف الجرعات من عقار "رمديسيفر" المستخدم في مواجهة فيروس كورونا المستجد إلى دول العالم.

ونقلت قناة "سي بي إس" عن مدير مختبر جلعاد الأميركي، "دانيال أوداي" قوله: "صدرنا آلاف الجرعات لإجراء تجارب سريرية، خاصة ضمن البرامج التي تتيح استعمال أدوية لا تحظى بعد بمصادقة رسمية".

وكانت إدارة الدواء والغذاء الأميركية، قد سمحت قبل أيام، لشركة "غيلياد ساينسيز" استخدام علاجها التجريبي المضاد للفيروسات "ريمديسيفير" لعلاج مصابي كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، وفقا لما أكده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضية.

وفشل عقار "ريمديسيفير"، سابقا في علاج "إيبولا"، نظرا لأنه مصمم لتعطيل آلية عمل بعض الفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد، غير أنه حصل على الترخيص المطلوب لبدء استخدامه على المصابين بـفيروس كورونا الجديد "في الحالات الطارئة".

ووفقا للرئيس التنفيذي للشركة، دانيال أودي، العقار سيساعد في تحسين النتائج لمرضى مصابين بفيروس كورونا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نشرت الأسبوع الماضي، مسودة ملخص دراسة، تفيد بأن عقار "ريدميسيفير" لم ينجح في تحسين حالة المرضى أو التقليل من وجود العامل الممرض في مجرى الدم، فيما دافعت الشركة المصنعة للعقار عن نفسها بالتأكيد على أن الدراسة أنهيت آنذاك مبكرا.

بدوره، شكك المعهد الوطني الأميركي للأمراض المعدية بالعقار، مبينا أن النتائج إيجابية، لكنها متواضعة، فيما شكك آخرون بفعاليته نظرا لأن التجارب التي أجريت على العقار لم تتعدى الألف شخص.

كما فشل ريمديسيفير في اختبارات علاجات إيبولا، حيث لم يتمكن من تعزيز معدلات البقاء على قيد الحياة للمصابين بهذا الفيروس، مثل أدوية أخرى.

وكانت الصين قد أثارت شكوكا حول العقار، مؤكدة أنه عقار غير فعال مع فيروس كورونا الجديد، وأن نتائج تجاربه أثبتت فشله.

يذكر أن كبير الأطباء في البيت الأبيض، أنطوني فوتشي، قد أشاد يوم الأربعاء الماضي، بعقار "رمديسيفير" المضاد للفيروسات والمستخدم في علاج "إيبولا"، في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19" الذي أودى بحياة آلاف البشر حول العالم.

ووفقا لما نقلت وكالة "سكاي نيوز" عن فوتشي، فإن العقار أعطى أثرا واضحا في علاج مرضى كورونا، وأعطى نتائج جيدة في العلاج.

ويوم الثلاثاء الماضي، قررت السلطات الصحية اليابانية، اعتماد عقار "ريمديسيفير"، كعلاج رسمي للمصابين بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس"، فإن هذا الدواء هو الأول الذي يتم اعتماده والموافقة عليه رسميا في اليابان، مبينة أنه تم تطويره في الأصل لعلاج إيبولا.

وأوضحت الوكالة، أن منظمة الصحة العالمية أوضحت أن التجارب السريرية الصينية أثبتت أن الدواء لم يكن فعالا في الحالات المزمنة.

وفى وقت سابق أكدت جامعة جونز هوبكنز أن وفيات فيروس كورونا فى الولايات المتحدة الأمريكية تخطت حصيلة القتلى الأمريكيين بحرب فيتنام.

وفي وقت سابق، توقعت منظمة الصحة العالمية استمرار تفشي الفيروس حول العالم "لفترة طويلة"، وقال مدير المنظمة تيدروس غيبريسوس، إن أغلبية الدول لا تزال في المراحل الأولى من التصدي للفيروس، معتبرا أن معظم سكان العالم عرضة للإصابة به.

عرب 48