واشنطن تؤكد الاتهام الخطير للصين وتتحدث عن ادلة "هائلة "

الصين وفيروس كورونا واميركا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية، مؤخرا، هجومها على الصين، متهمة إياها بتصدير فيروس كورونا المستجد والتسبب بهذا العدد الرهيب من الوفيات والاصابات حول العالم.

ونقلت شبكة "إيه بي سي" عن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأحد، تأكيده على وجود ما اسماها "أدلّة هائلة" على أن مصدر وباء فيروس كورونا هو مختبر في مدينة ووهان الصينية.

وشدد بومبيو على أن لدى الولايات المتحدة أدلة كبيرة تؤكد أن مصدر الفيروس هو مختبر في الصين.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد توعد الصين يوم الخميس الماضي، مدعيا في الوقت ذاته أن لديه معلومات تؤكد أن فيروس كورونا، مصدره مختبر ووهان بالصين، ولكنه لن يخبر أحد مصدر هذه المعلومات.

ورداً على سؤال عما إذا كان قد رأى شيئاً اليوم يسمح له بقول بثقة أن فيروس كورونا مصدره مختبر ووهان بالصين، "نعم يمكنني ذلك، ولكن لا يمكنني الإفصاح عن سبب ثقتي العالية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد انتقد الصين، واتهمها بـ"عدم الشفافية" فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، والذي أودى بحياة 56 ألف شخص في الولايات المتحدة حتى اللحظة.

وشدد ترامب على أن الصين كان بإمكانها وقف انتشار وتفشي الفيروس التاجي من منبعه، قبل أن ينتقل إلى العالم، مؤكدا أن إدارته تجري تحقيقات جادة بهذا الخصوص، مبينا أن الولايات المتحدة ليست راضية تماما عن الصين.

وأظهرت البيانات الأخيرة لحصيلة ضحايا واصابات فيروس كورونا المستجد المتسبب بمرض "كوفيد 19"، ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 238.810 شخصا وأكثر من 3.354

ألف إصابة بالإضافة إلى قرابة 923 ألف شخص حول العالم، وذلك بعد أكثر من أربعة شهور على ظهور الوباء في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019 الماضي.

وسجلت الولايات المتّحدة 65,068 حالة وفاة، بينما أصيب 1,104,161 شخصا، فيما أعلن عن تعافي 164,015 شخصًا على الأقل، لتعد بذلك الدولة الأكثر تضررا في العالم، تليها إيطاليا مع 28,236 وفاة من أصل 207,428 إصابة، ثم بريطانيا مع 27,510 وفاة، وإسبانيا مع 25,100 وفاة، ثم فرنسا مع 24,594 وفاة.

العربي الجديد