السعودية تعاني ازمة مالية خانقة ووزير المالية : سنتخذ اجراءات مؤلمة

السعودية وازمة مالية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توقع وزير المال السعودي، محمد الجدعان، اليوم السبت، استمرار الأزمة الاقتصادية الحالية جراء فيروس كورونا المستجد إلى مدة "ليست قصيرة، داعيا في الوقت ذاته إلى خفض مصروفات الميزانية بشدة.

ونقلت قناة "العربية" عن الدعان، تأكيده أن المملكة ستتخذ إجراءات صارمة جدا، وأن هذه الإجراءات قد تكون مؤلمة، موضحا أن جميع الخيارات للتعامل مع الأزمة الاقتصادية مفتوحة.

ولم يخف الجدعان حقيقة أن إيرادات الميزانية السعودية انخفضت بشكل كبير سواء النفطية أو غير النفطية منذ مطلع العام، مبينا أن الحكومة تدرس في مجموعة كبيرة جدا من الخيارات للتعامل مع الجائحة.

وأكد وزير المالية بأنهم سيرفعون التوصيات قريبا بخصوص إعادة النظر في النفقات، مبينا أن استدامة المالية العامة تتطلب اتخاذ إجراءات صارمة قد تكون مؤلمة.

وأوضح الجدعان أن الحكومة السعودية قررت الاستدانة بشكل أكبر من الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن هذا القرار وحده لا يكفي، وعلى الحكومة النظر إلى قائمة النفقات في الميزانية وتوفير الأقل ضررا على المواطنين.

ولفت الجدعان إلى أن قيمة حزم دعم الاقتصاد المقرة حتى الآن في السعودية بلغت قيمتها 180 مليار ريال، منوها إلى أنها تشكّل 8% من الناتج المحلي غير النفطي.

وكانت وكالة "موديز" قد غيرت أمس الجمعة، التصنيف الائتماني ونظرتها المستقبلية حول السعودية إلى سلبية، مؤكدة تصنيف المملكة عند مستوى ""A1

وأفادت الوكالة، في بيان أصدرته بأنها غيرت النظرة المستقبلية لتصنيف الحكومة السعودية إلى سلبية من مستقرة لتعكس تنامي المخاطر النزولية لقوة المملكة المالية نتيجة صدمة حادة على صعيد طلب النفط العالمي وتغير الأسعار الذي أحدثته جائحة فيروس كورونا.

وأكدت "موديز" أن الصدمة الحادة لأسعار النفط ستتسبب في زيادة الديون وتأكل المصدات المالية السيادية.

وقالت إن الميزانية العمومية للسعودية أصابها ضعف منذ آخر صدمة في أسعار النفط في 2015 و2016 بالرغم من بعض التحسن مؤخرا في تطبيق الميزانية.

سبوتنيك