38 انتهاكا اسرائيلياً بحق الصحفيين خلال الشهر المنصرم

اسرائيل والصحفيين الفلسطينيين

رام الله الاخباري : 

أكدت لجنة دعم الصحفيين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت انتهاكاتها المتعمدة بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية خلال نيسان/ إبريل الماضي، رغم القوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

وأوضحت اللجنة في بيان وصل رام الله الاخباري نسخة عنه  السبت أن (38) انتهاكًا ارتكبت بحق الحريات الإعلامية والصحفيين خلال الشهر الماضي، منها (11) انتهاكًا إسرائيليًا، و(14) انتهاكًا من قبل جهات داخلية فلسطينية.

وسجلت أكثر من (13) حالة من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وبينت أن الاعتداءات الإسرائيلية تمثلت بإصدار حكم بحق الصحفي الأسير سامح الطيطي لمدة ستة أشهر، وفرض غرامة مالية، ورفض إعطاء بطاقة صحفية للإعلامية العربية في الداخل المحتل هبة مصالحة تحت حجج أمنية.

وبشأن منع من التغطية وعرقلة عمل الصحفيين، وثقت اللجنة (5) حالات منع من التغطية للصحفيين، وكذلك إلغاء ومنع بث برنامجين عربيين في الداخل المحتل.

وسجلت استدعاءً واحدًا بحق الصحافية كرستين الريناوي، واخضاعها للتحقيق، عدا عن رصد حالتي تحريض وتهديد وشتائم بحق الصحافيتين هند الخضري والريناوي.

وأشارت اللجنة إلى أن مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي تفرض قيودًا ظالمة على المحتوى الفلسطيني، حيث سجلت خلال إبريل أكثر من (13) حالة، من ضمنها منع إدارة "الفيسبوك" البث المباشر عن عشرات الحسابات الفلسطينية على "الفيسبوك" للمرة الثانية.

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية، سجل التقرير (14) حالة انتهاك في الضفة المحتلة، من بينها حالتي استدعاء واحتجاز من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية بحق الصحفيين خالد معالي ومحمد ادكيك، ومصادرة بطاقة صحفية (1)، وعرقلة عمل ومنع من التغطية (1).