حليف غانتس ينقلب عليه ويبدي استعداده للتعاون مع نتنياهو

يائير لبيد ونتنياهو

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أبدى رئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، "حليف بيني غانتس" السابق، استعداده للتعاون مع رئيس الحكومة الإسرائيلية وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، بشرط أن يلغي قرار التناوب مع بيني غانتس ومنعه من ترؤس الحكومة.

وقال لبيد خلال اجتماع للجنة البرلمانية المنوط بها تعديل "قانون أساس: الحكومة"، ليتلاءم مع الاتفاق الائتلافي الذي وقعه غانتس ونتنياهو: "في الوقت الذي يرغب فيه نتنياهو بإلغاء التناوب، كل ما عليه فعله هو القول بأنه يريد العودة إلى القوانين الأصلية، عندها سوف نقول له نعم، يجب إلغاء هذه القوانين الكارثية والمخزية".

في المقابل، وصف مسؤولون في "أبيض أزرق" أن "لبيد جن جنونه"، في حين أعرب رئيس حزب "اسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، عن أمله أن تكون هذه التصريحات قيلت على سبيل المزاح، أو أنها أخرجت من سياقها الحقيقي.

وقال ليبرمان في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر": "فوجئت بسماع تصريح لبيد لإنقاذ نتنياهو على حساب غانتس، آمل تكون هذه التصريحات قيلت على سبيل المزاح أو أخرجت من سياقها".

وكان نتنياهو وغانتس قد وقعا الأسبوع الماضي اتفاقا لتشكيل حكومة وحدة، تستمر لثلاث سنوات، تضم كتلة اليمين، ومعسكر غانتس، يتناوب كل منهما على رئاستها على أن يبدأ نتنياهو أولا لمدة 18 شهرا.

يذكر أن لبيد ورئيس حزب "تيلم" موشيه يعالون، قد انفصلا عن قائمة "أزرق أبيض" برئاسة غانتس، بعد خوض ثلاث جولات انتخابية متتالية في قائمة موحدة شكلت منافسا قويا لليكود، وذلك في أعقاب إصرار غانتس على ترشيح نفسه رئيسا للكنيست وإتاحة الفرصة لمواصلة التفاوض مع الليكود لتشكيل حكومة إسرائيلية.

عرب 48