أطباء عالميون : الصوم يساعد في مواجهة فيروس كورونا

الصيام وشهر رمضان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد أطباء ومختصون أن الصيام خلال شهر رمضان يفيد صحة الانسان بشكل كبير، ويؤثر بشكل إيجابي على جهاز المناعة وتنشيطه لدى الصائم، وذلك في ظل انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد في العالم، والذي يحتاج إلى جهاز مناعة قوي لمقاومته.

ووفقا لما ذكرته وسائل الاعلام، فإن الكثير من الدراسات التي أجريت مؤخرًا، تبيّن أن الصيان يؤثر إيجابيا على القدرات المناعية للإنسان الصائم، ويعمل على الحد من الالتهابات في خلايا الجسد.

وأوضحت الدراسات، أن جسم الإنسان عند الصيام ينتقل إلى وضعية "حفظ الطاقة"، وذلك بسبب نقص المغذيات التي يتناولها الإنسان الصائم خلال النهار، مبينة أن الجسم يقوم بإعادة تدوير الخلايا المناعية القديمة أو التالفة، الأمر الذي يعمل على تعزيز إنتاج خلايا جديدة أكثر صحة بعد انتهاء فترة الصيام.

وأوضحت أن الخلايا الجديدة تكون أسرع وأكثر كفاءة وفعالية في وقاية الجسم من أشكال العدوى المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة لدى الصائمين عمومًا خلال شهر الصيام.

وأشارت إلى أن الانقطاع عن شرب الماء لفترات طويلة تتجاوز 12 ساعة قد يؤدي إلى تأثير سلبي طفيف على جهاز المناعة، لكن سرعان ما يعود الجسم إلى وضعه الطبيعي بعد الإفطار وشرب الماء.

ووفقا للدراسات الحديثة، فإن الاستفادة الصحيّة من الصيام خلال شهر رمضان مرتبطة بشكل كبير بالالتزام بنظام غذائي متوازن عند الفطور، والإكثار من شرب الماء، وعدم الإكثار من السكريات، وتجنب المبالغة في تناول الأطعمة المقلية.

وجاء حلول شهر رمضان على المسلمين حول العالم هذا العام في ظل ظروف استثنائية تتمثل بتفشي فيروس كورونا الجديد، الذي يسبب مرض كوفيد-19 وقد يؤدي إلى الوفاة بسبب الاعتلالات التي يسببها المرض في الجهاز التنفسي.

ويقترب عدد الإصابات المؤكدة في العالم حتى الآن من 3 ملايين إصابة، أما أعداد الوفيات بسبب المرض فتجاوزت 200 ألف حالة وفاة.

الترا فلسطين