كورونا "يتوحش" بأكبر دولة لاتينية.. وصور المقابر تفضح كل شيء

1-1339471

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت السلطات البرازيلية الرسمية، اليوم السبت، عن ارتفاع جديد في أعداد المصابين والوفيات جراء فيروس كورونا المستجد، لتكون أعلى من مثيلاتها في أي دولة بأمريكا اللاتينية.

وقالت وزارة الصحة، السبت، إن حالات الإصابة بالفيروس في البلاد ارتفعت إلى أكثر من 53 ألف حالة، فيما وصلت أعداد الوفيات إلى 3600 حالة وفاة حتى اللحظة.

وحذر العديد من المسؤولين في القطاع الصحي البرازيلي من أن تصبح البلاد من أكثر المناطق الموبوءة في العالم، وذلك بعد أن أضحت أنظمة المستشفيات التي يعملون بها على وشك الانهيار، ومكتظة بالفعل لدرجة تمنع استقبال المزيد من المرضى.

وكان خبراء الصحة قد رجحوا في تصريحات سابقة، أن يكون عدد الإصابات في البلاد، البالغ تعداد سكانها 211 مليون نسمة، أعلى بكثير مما تم الإبلاغ عنه، بسبب عدم كفاية الاختبارات وتأخرها.

من جانبه، لم يتراجع الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو، عن تصريحاته السابقة التي أكد فيها أن الفيروس غير خطير، وأنه لا توجد حاجة لإجراءات التباعد الاجتماعي الأوسع نطاقا لإيقافه.

وفي ذات السياق، اضطرت إحدى المدافن في ولاية الأمازون، إلى حفر مقابر جماعية لأنه كان هناك الكثير من الوفيات، حيث يتم دفن 100 جثة في اليوم، وهو معدل يبلغ ثلاثة أضعاف متوسط الدفن قبل الفيروس.

ووفقا للإحصاءات الرسمية، فقد شهدت البلاد أسوأ يوم لها على الإطلاق الخميس، حيث سجلت حوالي 3700 حالة جديدة بفيروس كورونا وأكثر من 400 حالة وفاة، وكان أمس الجمعة على نفس المعدل تقريبا.

وتوقع علماء من جامعة ساو باولو وجامعة برازيليا، أن يصل العدد الحقيقي للأشخاص المصابين بالفيروس هذا الأسبوع من 587 ألف إلى 1.1 مليون شخص.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية استمرار تفشي الفيروس حول العالم "لفترة طويلة"، وقال مدير المنظمة تيدروس غيبريسوس، إن أغلبية الدول لا تزال في المراحل الأولى من التصدي للفيروس، معتبرا أن معظم سكان العالم عرضة للإصابة به.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

سكاي نيوز