الشيكل مقابل الدولار.. سيناريوهات الاتجاه للأيام المقبلة

40ef9426cf05d7b2d10254f2134066b0

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد المستشار المالي والمصرفي محمد سلامة، أن سعر صرف الدولار الأمریكي مقابل الشیكل بقي مستقرا هذا الأسبوع عند مستوى 3.58 شيكل، رغم تخفيض بنك اسرائیل الفائدة بـ 0.15 %، واعلانه عن رزمة تحفیز جدیدة لشراء سندات المؤسسات.

وقال سلامة في توقعاته لاتجاه الشیكل الإسرائیلي خلال الأیام المقبلة، التي نشرها البنك الوطني على صفحته الرسمیة: إن البنك الدولي توقع تراجع النمو في الاقتصاد الاسرائیلي بنسبة 6.3%على اساس سنوي، فیما توقع محافظ المركزي الاسرائیلي تراجع النمو الاقتصادي لهذا العام بنسبة 5.%.

وأعرب سلامة عن تفاؤله بالعودة إلى الأداء الطبیعي بدایة العام القادم، مبقيا توقعاته باحتمال حدوث موجة أخرى من الانتشار السریع لفیروس كورونا في اسرائیل خلال الخریف القادم.

بدورها، وضعت مجلة "فوربس" الاقتصادیة، اسرائیل في المرتبة الاولى عالمیا في أدائها المتوازن في مواجهة فیروس كورونا لما اتخذته من اجراءات صحیة واقتصادیة.

ويرجح الخبراء تحسن اداء الشیكل الإسرائیلي واستعادته لبعض من قوته، متوقعين اعادة اختبار مستویات الدعم دون مستوى 3.55 الفني والاستقرار دونها خاصة اذا ما احتفظ مؤشر أسهم التكنولوجیا (ناسداك) الامریكي بمكاسبه.

ويؤكد هؤلاء المحللون أن أي ارتفاع للدولار سیكون فرصة للبیع لأغراض التحوط.

الاقتصادي