واشنطن : الحكومة الاسرائيلية الجديدة ستطبق صفقة القرن

اسرائيل وصفقة القرن واميركا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رحبت الإدارة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، باتفاق رئيسي حزبي الليكود و"أزرق أبيض" الاسرائيليتين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الإسرائيلية، معربة عن ثقتها بأن هذه الحكومة ستسير قدما في تطبيق "صفقة القرن" الأمريكية الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية، عن مصادر من الإدارة الأمريكية، تأكيدها على أن واشنطن تثق بأن هذه الحكومة ستستطيع مواجهة كل التحديات التي تقف أمامها خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها تطبيق صفقة القرن.وفقا لترجمة وكالة "صفا".

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، مساء الاثنين، عن تفاصيل الاتفاق الذي وقعه زعيمي حزبي الليكود و"أبيض أزرق" بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وينص الاتفاق على حصول تحالف نتنياهو على كلا من: رئاسة الكنيست، ورئاسة لجان المالية والاقتصاد، ووزارات المواصلات والأمن الداخلي والمالية، والصحّة والداخلية والطاقة وجودة البيئة والإسكان.

وأوضحت الصحيفة أن غانتس، سيحصل خلال ولاية نتنياهو، على لقب "رئيس الحكومة البديل" فيما لا يحقّ لنتنياهو عزله من منصبه، على أن يتبادلا الألقاب بالتناوب، كما ينص الاتفاق، على أنه لن يتم تسمية مستشار قضائي للحكومة الإسرائيليّة والمدّعي العام دون مصادقة نتنياهو.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد كشف في نهاية يناير الماضي، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، وبحضور رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، عن خطته الموعودة لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين والتي تعرف بصفقة القرن.

وتضمن الخطة استمرار السيطرة الاسرائيلية على معظم الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل عام 1967، وضم الكتل الاستيطانية الضخمة في الضفة الغربية إلى إسرائيل وبقاء مدينة القدس موحدة وتحت السيادة الاسرائيلية.

صفا