"اسرائيل "تعلن تخفيف القيود المفروضة وفق شروط

اسرائيل وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تدرس الحكومة الإسرائيلية، تخفيف القيود التي فرضتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وإدخال مزيدا من التسهيلات ابتداء من يوم الاثنين المقبل.

ووفقا لما ذكر موقع "عرب 48"، فإنه من المقرر أن تشمل التسهيلات محال بيع الأدوات الكهربائية والإلكترونيات والأدوات المكتبية والأدوات المنزلية، ومحال البصريات، والحواسيب، وأجهزة الاتصالات والمكتبات.

ومن المتوقع أن يتم استثناء المجمعات التجارية ومحال بيع الألبسة والأحذية والإكسسوارات، والألعاب، وصالونات الحلاقة والتجميل، بحيث يتم تحديد عدد الزبائن داخل كل المؤسسات والمحال التي تشملها التسهيلات.

كما رجح الموقع أن يعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن هذه الإجراءات خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم، متوقعا أن يتم السماح بإقامة الصلوات في الأماكن المفتوحة على أن يقتصر ذلك على عشرة مصلين كحد أقصى.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن مسؤول في الحكومة الإسرائيلية –لم تكشف عن اسمه- أن التعليمات ستشمل أمرا ملزما باستخدام الكمامات.

ورجح المسؤول أن تفرض وزارة الصحة غرامة مالية بقيمة 500 شيكل على أي شخص لا يرتدي الكمامة الواقية.

ووفقا لما نقل موقع "عرب 48"، فإن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، أوضح أن هذه الخطوة جاءت بعد موافقة اللجنة الوزارية الإسرائيليّة لإدارة أزمة كورونا، مساء الخميس، على مقترح تخفيف تدريجي للتقييدات التي فرضتها خلال الأسابيع المقبلة.

ومن المقرر أن يتم فتح المتاجر تدريجيا كخطوة أولى من هذه الاستراتيجية، حيث سيتم الإعلان عن الفروع المحددة التي تم اختيارها لفتح "متاجر الشوارع" مساء اليوم.

وبحسب مكتب نتنياهو، فإن الخطوة الثانية تتمثل في إعادة "الخدمات والأعمال المكتبية" مثل مكاتب المحاسبة والقانون، و"المؤسسات الصناعية" بنسبة عمل 30% فقط.

كما من المرجح أن يتم السماح بعودة الأنشطة الرياضية على بعد 500 متر من المنزل، والسماح لشخصين مع بعضهما البعض ممارسة الرياضة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم السبت، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد إلى 164، وعدد المصابين إلى 13.107.

عرب 48