عقار يخفف أعراض كورونا ينجح على القرود

عقار والقرود

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن علماء أمريكيون، مؤخرا، عن نجاح الدواء التجريبي الذي أطلق عليه اسم " Remdesivir" في تخفيف أعراض فيروس كورونا المستجد لدى القرود، في دراسة بحثية جديدة لإيجاد لقاح ضد الفيروس التاجي المسبب لمرض "كوفيد 19".

وبحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية، فإن عدد من العلماء والباحثين الأمريكان عملوا على إصابة عددا من القرود بفيروس كورونا، لتجربة الدواء عليهم.

وأضافت المجلة الأمريكية، أنه وبعد 12 ساعة من إصابة القرود، تم حقن هذه الحيوانات بالدواء التجريبي لمدة 6 أيام، مشيرة إلى أنه وفي اليوم التالي قتل الأطباء هذه الحيوانات بشكل رحيم وعملوا على تشريح جثثها.

ووفقا للمجلة، فقد وجد العلماء انخفاض مستويات الفيروس التاجي القاتل في الجهاز التنفسي السفلي للحيوانات التي تم حقنها بالدواء التجريبي.

وتابعت نقلا عن العلماء والباحثين: "رغم ذلك لم يتم تقليل مستويات الفيروس في مسحات الأنف أو الحلق المأخوذة من الحيوانات التي تم حقنها بالدواء بعد 12 ساعة، إلا أن مستويات الفيروس كانت أقل في مسحات الحلق بعد 4 أيام".

وأوضحت المجلة التي اطلعت على الدراسة، أن الفيروس القاتل كان موجودا في رئتي الحيوانات التي تم إعطاؤها الدواء ولكن بشكل أقل من تلك التي لم تعطى الدواء.

وأشار الأطباء والباحثون إلى أن الأدوية المضادة للفيروسات تصبح أقل فعالية ضد التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية الحادة عندما يتأخر بدء العلاج.

ودعا الباحثون والعلماء إلى البدء في العلاج من الريمسيفير لدى مرضى كورونا في أقرب وقت ممكن لتحقيق النتائج المرجوة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

اليوم السابع