ماذا قال وزير الزراعة عن سكب الحليب في المصارف ؟

سكب الحليب في شوارع نابلس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

علق وزير الزراعة الفلسطيني، رياض العطاري، اليوم الثلاثاء، على صور سكب بعض المزارعين لكميات كبيرة من الحليب في المصارف الصحية في الضفة الغربية.

وأكد العطاري، أن الحياة الاقتصادية "مقيدة ومشلولة"، وتعاني من انكماش في جميع دول العالم، وليس فلسطين فقط، مبينا أن رئيس الوزراء محمد اشتية، أعطى أولوية لإعادة العمل لكل سلسة الغذاء، سواء في الحقول أو المصانع.

وأوضح العطاري، أن إعادة تشغيل مصانع الألبان والأجبان، سيساعد بشكل كبير في تسويق المُنتج، لافتا إلى أن عدد المزارع الفلسطينية، لا تُشكل أكثر من 5 إلى 10% من إنتاج الحليب.وفقا لحديثه لـ"دنيا الوطن".

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، العديد من الصور والفيديوهات التي تظهر بعض المزارعين وهم يسكبون كميات كبيرة من الحليب في أحد مصارف الصرف الصحي، بعدما أصبح غير صالحا للاستخدام، وذلك بعدما رفضت المصانع ومحال الحلويات شراءه، كونها مُغلقة بفعل حالة الطوارئ، الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

من جهة أخرى، اعلن وزير الزراعة عن عزم وزارته تعويض المزارعين الذين تضرروا قبل أزمة كورونا، خصوصا الذين تضررت محاصيلهم نتيجة الأحوال الجوية كالمنخفض الأخير، أو أضرار ناتجة عن الاحتلال.

كما أكد العطاري عن وجود مبادرة بالشراكة مع بعض المؤسسات، لتوزيع الطرود الغذائية الزراعية كالحليب والاجبان والخضروات، خلال شهر رمضان، بهدف مساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم.

وشدد الوزير الفلسطيني على حرص وزارته على توفير الأعلاف والبذور والأسمدة والمبيدات، بالإضافة إلى إعادة روح العمل بالمنشآت العاملة بالصناعات الغذائية؛ وإيجاد آليات تسويق تخفف كل الهوامش التسويقية عن المزارع والمستهلك.

دنيا الوطن