نتنياهو وغانتس يفشلان بالتوصل لاتفاق تشكيل حكومة جديدة

نتنياهو وغانتس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

على الرغم من تمديد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، المهلة الممنوحة لرئيس كتلة "أبيض أزرق" الليلة الماضية 48 ساعة فقط للاتفاق مع حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، إلا أن الطرفين مازالا يناوران بالوقت.

وذكرت صحيفتي "معاريف" و"يديعوت أحرونوت" العبريتان، أن اجتماعا بين الطرفين استمر لمدة 6 ساعات بين نتنياهو وغانتس اليوم، لم ينجح بعد في الاتفاق على تشكيل هذه الحكومة، مثله مثل الاجتماعات السابقة.

ووفقا لما نقل موقع "عرب 48"، عن وسائل الاعلام العبرية، فإنه رغم ذلك إلا أن الحزبين مازالا يؤكدان أن الفرصة مازالت سانحة للاتفاق على تشكيل الحكومة، وأن المفاوضات لم تصل لطريق مسدود بعد، حيث من المقرر أن يعاود الطرفان الاجتماع مساعد غد الأربعاء.

ونقلت "معاريف" عن مصادر في حزب الليكود تأكيدها أن الاتصالات لم تنقطع بين الطرفين وأن المفاوضات مازالت مستمرة، إلا أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلت عن مصادر في "أبيض أزرق" تشاؤمها من إمكانية تشكيل الحكومة أو الذهاب الى اتفاق مع الليكود.

وبحسب ما دار من مفاوضات بين الطرفين، فإنه تم الاتفاق على الموضوعين الأساسين المختلف حولهما، وهما لجنة تعيين القضاة، حيث تقرر أن تخضع مناقشاتها لتوافق بين مندوب "أبيض أزرق"، آفي نيسانكورين، الذي يفترض تعيينه وزيرا للقضاء في حال تشكيل الحكومة، وبين مندوب عن الليكود.

وأوضحت وسائل الاعلام الإسرائيلية، أن القضية الثانية التي اتفق عليها، هي أنه في حال أن قررت المحكمة العليا منع نتنياهو من تشكيل حكومة، فإنه يجري حل الحكومة والكنيست والتوجه إلى انتخابات رابعة للكنيست.

وكان الرئيس الإسرائيلي، ريفلين، قد مدد التفويض الممنوحة لغانتس، لتشكيل حكومة إسرائيلية، وذلك في أعقاب طلب قدمه نتنياهو، في محاولة أخيرة للتوصل إلى حكومة وحدة إسرائيلية.

عرب 48