"اسرائيل " : العالم سيتعرض لأزمة اقتصادية شديدة بعد كورونا

اسرائيل وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة "اسرائيل اليوم"، صباح اليوم الإثنين، عن تقرير إسرائيلي أعده خبراء ودبلوماسيون في وزارة الخارجية الإسرائيلية، يتنبأ بأحداث في المنطقة بعد انتهاء جائحة كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19"، والذي أودى بحياة الآلاف من البشر حول العالم.

وتوقع التقرير الإسرائيلي، أن تعزز إسرائيل من مكانتها وعلاقاتها الاقتصادية مع دول المنطقة بعد انتهاء جائحة كورونا، فيما أشارت في الوقت ذاته إلى أن الوباء العالمي سيتسبب بأزمة اقتصادية عالمية شديدة قد تهدد استقرار دول في الشرق الأوسط.

كما رجح التقرير أن يستمر انخفاض الناتج المحلي الخام في العالم خلال الفترة المقبلة، وأن ترتفع نسبة البطالة حول العالم بشكل كبير، خصوصا في الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير أن التجارة الحرة بشكلها الحالي ستتغير باتجاه انطواء الدول على نفسها، وأن تبني الدول سلاسل إنتاج وإمدادات داخلية، خاصة في المجالات البالغة الأهمية لأمنها القومي.

وتنبأ التقرير الإسرائيلي أن تشكل الأزمة الراهنة في معظم دول العالم عاملا مساعدا لصعود الصين كدولة عظمى عالمية متفوقة على الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن المساعدات التي منحتها الصين إلى دول مختلفة متضررة من الفيروس الوبائي، وغياب الدور الأمريكي يحسن مكانة الصينيين قياسا بالأميركيين عالميا.

وأوصى التقرير بأن تستمر إسرائيل بالسياسة التي اتبعتها حتى الآن، وهي الحفاظ على العلاقات الخاصة مع الولايات المتحدة كمصلحة عليا، واستغلال فرص اقتصادية وأخرى مقابل الصين.

ورجح الخبراء الإسرائيليون أن تواجه مصر والأردن حالة من عدم الاستقرار خصوصا وأنها تعاني من أزمات اقتصادية كبيرة، بالإضافة إلى فيروس كورونا.

وتوقع التقرير أن يحطم الفيروس التاجي ما تبقى من اقتصاد إيران، وقد يقود ذلك النظام إلى الانطلاق لتطوير سلاح نووي من أجل الحفاظ على بقائه، متوقعا في الوقت ذاته أن تؤدي الأزمة العالمية إلى توسيع صفوف منظمات إرهابية مثل القاعدة و"داعش".

وأظهرت أحدث الإحصاءات العالمية، ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد، حول العالم، اليوم الإثنين، لتصل إلى 114,270 حالة وفاة، و1,853,593 إصابة، تماثلت منها 427,801 للشفاء.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

عرب 48