خطوات عليك اتباعها إذا خسرت عملك بسبب كورونا

خسارة العمل بسبب فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تسببت جائحة كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، والذي اجتاح العالم، خسارة العديد من الأشخاص أعمالهم، نتيجة الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الكثير من الدول وفرضت الحجر المنزلي على جميع سكانها.

ونقلت وسائل الاعلام عن الطبيب النفسي والأستاذ في جامعة "ييل" العديد من النصائح للأشخاص الذين خسروا أعمالهم بسبب كورونا، حفاظا على حالتهم النفسية.

وأول هذه النصائح، هي التغلب على الحرج بأسرع وقت ممكن، وعدم وضع نفسه في حالة اللوم، نظرا لأن هذه الحالة عالمية وليست فردية، وليست من ذنب الفرد الذي لم يعد صاحب عمل.

ويدعو الطبيب النفسي الأشخاص الذين فقدوا أعمالهم إلى النظر والتركيز على أن البطالة هي بطالة مؤقتة وليست دائمة، الأمر الذي يمكنهم من تحفيز نفسهم على الصعيد النفسي خلال هذه المرحلة الصعبة.

وبحسب الطبيب النفسي، فإن النصيحة الثانية هي "تحديد وقت للبحث عن وظيفة جديدة"، ووضع روتينًا يوميًا والالتزام به بدقة عالية، داعيا الأشخاص إلى استخدام الوقت المتبقي بعد البحث عن عمل في ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والتواصل مع الأصدقاء، أو ممارسة أي هواية أخرى.

ويضيف الطبيب: "بدلا من تعذيب نفسك والدخول في دوامات القلق اللانهائية، ابحث عن خطوة محددة يمكنك اتخاذها لتخفيف العواقب، واجلس مع نفسك وحاول إيجاد طريقة مبتكرة لحل هذه المشاكل بشكل ممنهج".

وينصح الطبيب "ييل" الأشخاص إلى إعادة تكوين توقعاتهم، بالنظر إلى فترة البطالة على أنها فترة محدودة، يمكن تخيلها على أنها عطلة أثناء الانتقال من العمل الأخير إلى العمل التالي.

كما يدعو الطبيب فاقدي عملهم إلى تحديد قيمتهم خارج نطاق العمل، وتحديد هويتهم الشخصية، قائلا: "على سبيل المثال، في حال فقدت عملك كمحامي، إذا فمن أنت؟ ربما تكون زوج، أب، أم، أخ، أخت، إلخ؟".

وطالب الطبيب النفسي الأشخاص الذين فقدوا أعمالهم إلى تقليل النفقات دون المساس بالراحة النفسية، واستبعاد قائمة المشتريات غير الضرورية، وإبدالها بالسلع الأكثر أهمية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

خبرني