الخميس 09 أبريل 2020 12:56 م بتوقيت القدس المحتلة

تركيا تبدأ باستخدام علاج طورته لعلاج مصابي كورونا

تركيا تبدأ باستخدام علاج طورته لعلاج مصابي كورونا

رام الله الاخباري:

دخلت تركيا مؤخرا، على خط البحث عن العقار المناسب لفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19"، والذي أودى بحياة الآلاف من البشر حول العالم.

ووفقا لوكالة "أنباء تركيا"، فإن الأطباء الأتراك بدأوا في البحث بقوة عن العلاج اللازم للقضاء على الفيروس التاجي القاتل، في تحدٍ مع أمريكا والصين وروسيا وكافة الدول الأوروبية.

ونقلت الوكالة عن مركز "تورغوت أوزال" الطبي التابع لجامعة إينونو في ولاية ملاطية شرقي تركيا، تأكيده أنه يسعى لتطوير علاج يساعد في الشفاء من الفيروس.

وكشف المركز عن أنه طور علاجا جديدا عن طريق حقن البلازما للمصابين بفيروس "كورونا"، معربا عن أمله في أن يحقق هذا العلاج نجاحا كبيرا يصل إلى علاج مرضى الفيروس بنسبة 80%.

كما نقلت الوكالة التركية عن الطبيب زهير حنيضل، تأكيده أن كافة الأطباء الأتراك يخوضون "معركة شرسة" في مجال البحث العلمي للوصول للعقار المضاد للفيروس التاجي.

وأشار الطبيب التركي إلى أنهم حققوا خطوتان مهمتان وهما عزل الفيروس واستخدام بلازما دم من تعافوا من الفيروس في استطباب مرضى آخرين، لافتا إلى أن الوصول للمصل سيكلل جهود تركيا في مجال الطب.

وبحسب ما ذكرت مصادر للوكالة التركية، فإن استخدم العلاج بطريقة البلازما، تم للمرة الأولى في الصين وحقق نتائج جيدة، مبينا أنه بدأ في تركيا تطبيق العلاج والحصول على حقن بلازما من المتعافين سابقا من فيروس كورونا ونقلها للمصابين.

بدوره، يقول الطبيب محمد أسمر العامل بقسم الإسعاف في مستشفى "بيليك دوز" في إسطنبول، إن عملية العزل للفيروس هي خطوة اولى ومهمة لبدء مرحلة التجارب المخبرية لإنتاج لقاح وعلاج ضد هذا الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة التركية، الأربعاء، تسجيل 87 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، لترتفع الحصيلة إلى 812.

وأضافت في بيان على موقعها المخصص لبيانات كورونا، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 38 ألفا و226 إثر تسجيل 4 آلاف و117 إصابة جديدة.

وأشارت إلى أن حالات الشفاء واصلت ارتفاعها لتبلغ ألفا و846 حالة بعد تسجيل 264 حالة جديدة.

وأوضحت أنها أجرت 24 ألفا و900 فحص طبي حول كورونا، لتبلغ الحصيلة 247 ألفا و768.

وذكرت أن عدد المرضى في وحدات العناية المركزة بلغ ألفا و492، فيما عدد المرضى الموصولين بأجهزة التنفس بلغ 995.

وحتى مساء الأربعاء، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و485 ألفا، توفي منهم أكثر من 87 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 318 ألفا.

المصدر : أنباء تركيا