ترامب تجاهل تحذيرات المخابرات الامريكية بشأن كورونا

ترامب وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل اعلام أمريكية، مساء الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعدد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية، قد تجاهلوا تحذيرات الاستخبارات الأمريكية منذ نهاية العام الماضي 2019 من انتشار فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة.

ووفقا لشبكة ABC الأميركية، فإن المركز الوطني للاستخبارات الصحية، حذروا الإدارة الأمريكية من انتشار فيروس كورونا، مبينة أن التخوفات كانت في البداية من تهديد القوات الأميركية في آسيا، في حال خرج عن السيطرة.

واتهم التقرير الإدارة الأميركية بالتقاعس وتجاهل التحذيرات، موضحا أنه كان بإمكانها التجهز في مرحلة مبكرة لمواجهة الوباء.

ونقلت الشبكة عن أحد المصادر التي رفضت كشف اسمها، تأكيدها أن الخبراء توصلوا لاستنتاج أن هذا قد يكون حدثا كارثيا، حيث تم اطلاع وكالة الاستخبارات الدفاعية، الأركان العامة لوزارة الدفاع والبيت الأبيض على نتائج التقرير عدة مرات.

وأشارت الشبكة الإعلامية الأمريكية، إلى أن الاستخبارات الأمريكية أبلغت البيت الأبيض أن معلومات وصلتهم تفيد بأن السلطات الصينية بدأت بفقد السيطرة على انتشار الوباء هناك، غير أن الإدارة الأمريكية منعت نقل معلومات هامة إلى حكومات أجنبية وخدمات صحة الجمهور.

وأوضحت الشبكة أن "البنتاغون" ومجلس الأمن القومي وإدارة المخابرات العامة الأمريكية، رفضوا التعقيب على التقرير، فيما خصوم ترامب اتهموه برد فعل متأخر على الوباء.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد عقب على الفيروس في 22 كانون الثاني/يناير، قائلا: "إننا نسيطر على الوضع بالكامل. وهذا شخص واحد جاء من الصين، ونحن نسيطر على ذلك. وكل شيء سيكون على ما يرام".

يذكر أن ترامب كان قد بدأ التعالم بشكل جدي مع الوباء فقط في منتصف آذار/مارس، عندما أعلن في 13 من الشهر الفائت عن حالة طوارئ، واستخدام الموارد الكبيرة للإدارة ضد انتشار الوباء.

لليوم الثاني على التوالي، سجلت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، نحو 2000 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 199"، ليرتفع اجمالي الوفيات في البلاد إلى نحو 14.700 وفاة.

ووفقا لجامعة "جونز هوبكنز"، فإنه تم تسجيل 24.634 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل الإجمالي إلى أكثر من 429 ألفا.

وتعد الولايات المتحدة الدولة الثانية عالميا من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي القاتل، إذ تخطت إسبانيا التي توفي فيها "14.555" شخص، غير أن إيطاليا مازالت في المرتبة الأولى حيث سجلت حتى اليوم 17.669 وفاة.

ويواصل فيروس "كورونا" المستجد انتشاره حول العالم، ويصيب نحو 1.5 مليون شخص في 192 دولة، ويودي بحياة نحو89 ألف شخص.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

عرب 48