الأربعاء 08 أبريل 2020 01:31 م بتوقيت القدس المحتلة

غانتس يرفض تشكيل حكومة "اسرائيلية " بأي ثمن

غانتس يرفض تشكيل حكومة "اسرائيلية " بأي ثمن

رام الله الاخباري:

أكد، زعيم حزب "أبيض أزرق" الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الأربعاء، أن تشكيل حكومة طوارئ مع حزب الليكود لن يكون بأي ثمن، وذلك بعد فشل تشكل الحكومة أمس الثلاثاء نتيجة خلافات بين الجانبين.

ووصف غانتس في منشور له عبر حسابه على "الفيسبوك"، الوضع السياسي الإسرائيلي بالمعقّد، مبينا أنه يتطلب قرارات وحسما.

وأوضح غانتس أن المفاوضات مع الليكود كانت على وشك النجاح هذا الأسبوع، مبينا أن ذلك لم يحصل نتيجة أن كل طرف حصل على الأمور الضرورية عنده فقط.

وأشار إلى أنّ نتنياهو ومفاوضيه طلبوا، قبيل التوقيع بفترة قصيرة، طلبا اعتبره بأنه "يضرّ بالعمل السليم للجنة اختيار القضاة خلافا لما تم الاتفاق عليه".

في المقابل، اتهم الليكود غانتس بأنه هو من أفشل تشكيل الحكومة، متهمينه بأنه تراجع عن الاتفاق في اللحظات الأخيرة.

وأضاف الليكود في بيان له: "في اللحظة التي تعود فيها "أزرق أبيض" إلى الاتفاق الأولي سيكون بالإمكان إكمال الاتفاق وتشكيل حكومة وحدة".

يذكر أن القناة 12 العبرية كانت قد تحدثت في الأيام الماضية عن توصل الجانبين إلى تفاهمات حول جميع القضايا التي نوقشت في المفاوضات الائتلافية، لكن الجانبين أعلنا مساء أمس، عن توقف المفاوضات ومغادرة وفدي المفاوضات المنزل الرسمي لرئيس الحكومة الإسرائيلية.

وبحسب التفاهمات فإنه يتولى نتنياهو رئاسة الحكومة في الفترة الأولى من التناوب ولمدة سنة ونصف السنة، وبعدها يتولى غانتس المنصب، بشكل أوتوماتيكي، لمدة مشابهة.

وحول لجنة تعيين القضاة، تم التفاهم من خلال صيغة مبهمة، تتحدث عن اتخاذ قرارات بالاتفاق.

المصدر : عرب 48