رغم التحذيرات..تجمهر وإطلاق نار في استقبال أسير محرر بقلنديا

اطلاق النار في مخيم قلنديا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهر مقطعا مصورا، تداوله نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، خرق العشرات من الفلسطينيين، التعليمات التي فرضتها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا" خلال استقبال أسير محرر في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وعلى الرغم من التحذيرات التي أطلقها العديد من المسؤولين والحكومة، فق أظهر الفيديو، تجمع العشرات من الأشخاص والمسلحين، للمشاركة في احتفال بالإفراج عن الأسير، فيما تخلل الاحتفال إطلاق نار كثيف.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قد حذر من تكرار حادثة جنين حين تم استقبال أسير محرر بتجمعات كبيرة، داعيا إلى الالتزام الكامل بتعليمات الحكومة التي

أعلنت عنها في الخامس من مارس/آذار الماضي، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، والذي أصاب حتى اللحظة 134 شخصا.

وكانت عائلات الأسرى المقرر الإفراج عنهم في الأيام المقبلة من سجون الاحتلال الإسرائيلي، ولجنة الطوارئ المشكلة لمكافحة انتشار فيروس "الكورونا" في مخيم

الجلزون شمال رام الله، قد توصلت إلى اتفاق بمنع التجمهر في استقبال الأسرى المقرر الإفراج عنهم، ومنع إطلاق النار بشكل نهائي، تحت طائلة المسؤولية القانونية والاجتماعية.

ووفق لجنة الطوارئ فإنّ الاتفاق ينصّ على منع التجمهر نهائيًا خلال استقبال الأسير المحرر، وتجنّب إقامة تجمعات التهنئة بالإفراج تطبيقًا لما جاء على أجندة الحكومة ووزارة الصحة في هذه الظروف الراهنة لمحاربة انتشار جائحة الكورونا.

ومن المتوقع أن يتسبب أسير محرر مصاب بفيروس كورونا من الذين اعلن عن إصابتهم صباح اليوم الأربعاء، من بلدة بيتونيا، بنقل الفيروس لأحبابه وأصحابه وعائلته.

وقبل أيام، أطلق مسلحون، النار بكثافة إثر إفراج سلطات الاحتلال عن الأسير نضال نغنغية من مخيم جنين، بعد اعتقال استمرَّ 17 سنة في سجون الاحتلال، الأمر الذي دفع الحكومة إلى اعتبار ذلك الأمر بـ"المؤسف".

وقال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم: ""نتطلع الى أهلنا في كافة المحافظات الى تغيير ثقافة الاستقبال لأبنائنا العائدين من السجون الإسرائيلية، وهم أبطال وهم يدركون أنهم أول من يلتزم بالقانون والتعليمات التي تحمي الشعب الفلسطيني".

وتابع ملحم: "الاسرى هم الطليعة ونحبهم كثيرا، ولأننا نحبهم ونحرص على سلامتهم وسلامة أبنائهم وسلامة المجتمع يجب تغيير ثقافة استقبالهم وهم كذلك قدوة في الانضباط".

وأكمل: "نتطلع ان يكون الذي جرى درس بأن نغير من عاداتنا ونستجيب للقيم الجديدة التي تنهض اليوم وسط هذه الجائحة التي غيرت الكثير من المسلمات والأنظمة وينهض نظام عالمي جديد".

رام الله الاخباري