نتنياهو قد يشكل حكومة "اسرائيلية " بدون ازرق ابيض

نتنياهو وغانتس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توقع محلل الشؤون الحزبية في هيئة البث العام الإسرائيلية "كان"، يوءاف كراكوفسكي، أن تنتهي مدة تكليف زعيم حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس دون تشكيل الحكومة الإسرائيلية، خصوصا وأنه مر على التكليف من الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قبل أسبوعين وتبقى أمامه أسبوعين آخرين.

وأوضح المحلل الإسرائيلي أنه قد يتم تشكيل الحكومة المقبلة بدون "أزرق أبيض"، وذلك بعد تعقد واتساع الخلافات والعراقيل أمام تشكيل الحكومة، مبينا أنه خلال الأسبوعين الماضيين لم يفعل غانتس شيئا باتجاه تشكيل حكومة، التي يدير المفاوضات الائتلافية لتشكيلها نتنياهو.

وأضاف غانتس: "في هذه الأثناء فكك غانتس كتلة "أزرق أبيض" واحتفظ باسمها، وفض شراكته مع حزبي "ييش عتيد" و"تيلم"، ما تسبب بانشقاق عضوي الكنيست، يوعاز هندل وتسفيكا هاوزر، عن "تيلم" وشكلا كتلة مستقلة".

وأشار المحلل كراكوفسكي إلى أن حزب غانتس أصبح صغيرا، ويضم 15 عضو كنيست فقط.

وتابع: "في الجدول الزمني المتبقي لمهلة تكليف غانتس، سيحل الأسبوع المقبل عيد الفصح اليهودي، وسيستمر لأكثر من أسبوع، وهذا يعتبر الوقت الضائع، لأن الحريديين، الشركاء المركزيين في ائتلاف نتنياهو، لا يجرون نشاطا سياسيا خلاله. "وهذه فترة إشكالية جدا بالنسبة لغانتس، وثمة الكثير ليخسره مقابل نتنياهو".

ولفت المحلل الإسرائيلي إلى أن "الضغوط تتزايد على نتنياهو أيضا، لأن اليمين يدرك أن التكليف بتشكيل الحكومة سينتقل إليهم بعد وقت قصير، وعندها لن يحتاجوا لغانتس. وسيشكلون حكومة تستند إلى دعم 61 عضو كنيست، سوية مع هندل وهاوزر وأورلي ليفي أبيكاسيس، وربما حزب العمل أيضا. وفي وضع كهذا لا توجد حاجة إلى غانتس أبدا".

وأوضح أن الخلافات بين نتنياهو وغانتس تتعلق حاليا برفض "أزرق أبيض" خطوات يعتزم نتنياهو، بضغط من اليمين، تنفيذها وتتعلق بضم مناطق في الضفة، حيث يطالب غانتس بأن تقتصر الستة أشهر المقبلة لحكومة وحدة على مواجهة انتشار كورونا.

وتابع المحلل الإسرائيلي: "كذلك فإن نتنياهو تراجع عن شرط "أزرق ابيض" بعدم إعادة تعيين يولي إدلشتاين رئيسا للكنيست، بعدما كان قد وافق على ذلك. وإلى جانب ذلك، وبسبب الاتفاق على توزيعة متساوية للحقائب الوزارية بين "ازرق ابيض" وكتلة اليمين كلها، 15 حقيبة على الأقل لكل جانب، فإنه توجد انتقادات داخل كتلة اليمين، وخاصة من جانب قياديين في الليكود وتحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، بادعاء أنه لم تتبق لهم حقائب وزارية هامة".

كما أعرب عن شكه في أن يوافق نتنياهو على تنفيذ التناوب في رئاسة الحكومة مع غانتس، بعد سنة ونصف السنة.

عرب 48