الثلاثاء 31 مارس 2020 06:00 م بتوقيت القدس المحتلة

نحو مليون اسرائيلي عطل عن العمل بسبب كورونا

نحو مليون اسرائيلي عطل عن العمل بسبب كورونا

رام الله الاخباري:

قفزت نسبة البطالة في صفوف الاسرائيليين إلى أعداد غير مسبوقة في تاريخ "إسرائيل"، لتصل النسبة اليوم إلى أكثر من خُمس السكان.

ووفقا لمصلحة التشغيل الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، فإن نسبة البطالة ارتفعت إلى 23.3%، بعد أن تسجل منذ الساعة الـ 5 من مساء أمس وحتى الـ 5 من فجر اليوم 7,130 طالب، من أجل الحصول على مخصصات بطالة.

وأوضحت أن عدد الذين تسجلوا في مصلحة التشغيل منذ مطلع آذار/مارس الحالي إلى 811,824، بينهم 90% من العاملين الذين أخرِجوا إلى إجازة غير مدفوعة الراتب، بسبب التعليمات والقيود التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأشارت إلى أنه تم فصل 6.4% من العمل، ليبلغ إجمالي العاطلين عن العمل 969,693 طالب عمل.

وفي ذات السياق، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن رئيس نقابة العمال العامة "الهستدروت"، أرنون بن دافيد، مهاجمته للخطة الاقتصادية التي أعلنها كلا من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير المالية، موشيه كاحلون.

وبدى بن دافيد متشائما من المستقبل والوضع الاقتصادي في إسرائيل، مؤكدا على أنه لا يرى بشائر كبيرة للمرافق الاقتصادية، مشددا على أن إسرائيل الدولة الوحيدة التي لم تصدر بعد خطة لدعم المرافق الاقتصادية.

وأضاف: "هذه الخطة جاءت متأخرة جدا، وكان ينبغي أن تكون جاهزة منذ أسبوعين. لقد وضعوا خطة، لكن يد وزارة المالية ترتجف وهم يلعبون بالأرقام".

وتقضي خطة نتنياهو ووزير المالية برصد ميزانية قدرها 80 مليار شيكل لمواجهة التبعات الاقتصادية للأزمة المالية التي تسبب بها انتشار كورونا، وإغلاق شبه كامل للمرافق الاقتصادية.

وكان عدد من الخبراء الإسرائيليين قد توقعوا استمرار ارتفاع الأرقام في ظل الإجراءات الجديدة لمواجهة كورونا والتي دخلت حيز التنفيذ الأسبوع الماضي وبموجبها سيعمل الاقتصاد الإسرائيلي بشكل مقلص جداً.

المصدر : عرب 48