الخميس 26 مارس 2020 07:05 م بتوقيت القدس المحتلة

غزة تناشد العالم بمساعدتها في مواجهة كورونا

غزة تناشد العالم بمساعدتها في مواجهة كورونا

رام الله الاخباري:

ناشدت وزارة الصحة والجهات المختصة في قطاع غزة، المؤسسات الدولية والاغاثية لتوفير مبلغ 23 مليون دولار لدعمها بأجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمواد الفحص المخبري بما يمكنها من تحقيق استجابة أولية حال تفشي الفيروس".

وحذر  المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة، من النقص الحاد في الادوية الأساسية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وبنوك الدم إضافة الى محدودية المواد الخاصة بفحص فيروس كورونا.

وقال القدرة، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، مساء الخميس: إن "الطواقم الفنية في الوزارة تتابع سحب العينات المخبرية من بين العائدين والمخالطين في مراكز الحجر الصحي بغزة".

وأضاف: "الفحوصات المخبرية التي أجراها المختبر المركزي مساء أمس الأربعاء، أظهرت تسجيل سبعة إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد من بين رجال الامن الدين خالطوا الحالتين السابقتين مطلع الأسبوع الجاري في أحد مراكز الحجر الصحي بغزة".

وأشار إلى أن المصابين كانوا يخضعون لإجراءات العزل التي اتخذتها الوزارة مع المخالطين والعائدين المحجورين الدين تواجدوا في نفس المركز في حينه دون ان يخالطوا أحداً داخل المجتمع".

وأوضح القدرة أن إجمالي الحالات المسجلة في قطاع غزة حتى اللحظة هي تسع حالات فقط من بين العائدين والمخالطين، دون تسجيل أي إصابة بالمرض من داخل المناطق في غزة.

كما نفى الناطق باسم الصحة بغزة صحة الأسماء التي تم تداولها للحالات المصابة، مجددا التحذير من بث الاشاعات وتناقل الأخبار دون الاستناد إلى الجهات الرسمية.

وطمأن القدرة أهالي قطاع غزة أن الوضع الصحي للحالات التسعة مطمئنة ومستقرة، مشيرا إلى أن سحب العينات منهم تم دون ظهور الأعراض المرضية عليهم.

وأشار إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية لــ 1636 مستضافاً داخل 22 مركزاً للحجر الصحي في محفظات قطاع غزة من بينهم 934 عائداً تحت المتابعة الصحية المباشرة في مركز مسقط قيزان النجار ومسقط جباليا وفندق الامل وفندق الكومودور وفندق بلوبيتش والقدس الدولي والمتحف والمستشفيات التخصصية ضمن إجراءات وقائية خاصة".

وأكد القدرة أنه يتم دراسة الإعلان عن فرض إجراءات مشددة بينها حظر التجوال في كافة المحافظات، في خطوة احترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، مبينا أن قرار حظر التجوال لم يتخذ بعد حتى هذه اللحظة، في نفي واضح لعدد من الاشاعات التي انتشرت في الآونة الأخيرة.