توقعات بتشكيل حكومة اسرائيلية مشتركة مدتها 6 أشهر

wEejN

رام الله الاخباري:

ذكرت القناة 12 العبرية، اليوم الخميس، أن محادثات تشكيل حكومة وحدة بين حزبي الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو و"أبيض أزرق" بزعامة بيني غانتس متقدمة للغاية، مشيرة إلى أن المخطط الحالي في قلب المناقشات هو حكومة مشتركة لمدة ستة أشهر.

وأضافت القناة في تقريرها: "ستقوم هذه الحكومة بتمرير الميزانية والتعامل مع أزمة كورونا وعندما تمر ستة أشهر، ستبدأ مناقشة الأطراف للقواعد الإيديولوجية الأخرى. سيتم احتساب مدة ولاية نتنياهو كجزء من التناوب، وستكون للتناوب ضمانات في القانون أو الوسائل القانونية الأخرى".

وتابعت القناة العبرية: "سيتم تقسيم المسؤوليات بحيث يكون الوزير من حزب واحد ورئيس اللجنة من حزب آخر - بحيث لا يملك أي من الطرفين السيطرة الكاملة على أي مجال.كما اتفق الطرفان على أن يكون وزير العدل وزيرا يتفق عليه الطرفان. بالإضافة إلى ذلك ، يحق لتحالف ازرق وابيض استخدام حق النقض "الفيتو" ضد التشريعات المتعلقة بالمسائل القانونية.

وأشارت إلى أنه إذا كان المخطط النهائي سيمر في نهاية المطاف، فهناك احتمال كبير بأن ينهار تحالف الأزرق الأبيض، ولن ينضم توريش ويعلون إلى حكومة الوحدة - لذا لا يزال غانتس يناقش كيفية التصرف وستلتقي فرق التفاوض اليوم للمزيد من التباحث.