الثلاثاء 24 مارس 2020 07:57 م بتوقيت القدس المحتلة

153 اصابة بفيروس كورونا في الاردن

153 اصابة بفيروس كورونا في الاردن

رام الله الاخباري : 

 قال وزير الصحة الأردني سعد جابر إنه جرى اليوم الثلاثاء تسجيل 26 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع إجمالي الإصابات في الأردن إلى 153.

وأوضح جابر، خلال المؤتمر الصحفي المسائي، أن 12 حالة من "حفل زفاف إربد"  ضمن العدد الإجمالي للمصابين، وفق ما ذكرته وكالة "بترا " 

و شهدت العاصمة الأردنية، عمّان، الثلاثاء، ومناطق عدة في البلاد، حالة من التهافت والتجمعات المخالفة لتعليمات حظر التجوال في يومه الرابع، فيما حاولت السلطات ضبط عمليات التوزيع على المنازل بالتنسيق مع البلديات وسط مطالبات بإعادة النظر بآلية التوزيع.

ورصدت كاميرا CNN  بعض الطوابير التي اصطفت للحصول على الخبز، وهو اليوم الأول الذي سمحت فيه السلطات بتوزيع سلع أساسية كالخبز والأدوية ومياه الشرب والمحروقات، عبر خدمة التوصيل، واليوم الرابع لفرض حظر تجوال تام في كل أنحاء المملكة.

وفي موجز صحفي لوزير الدولة لشؤون الإعلام في الحكومة الأردنية، أمجد العضايلة، الثلاثاء لوسائل الإعلام في مركز إدارة الأزمات، قال إنه لا وجودل ممارسات فضلى في العالم لتوزيع الحاجيات الأساسية في أوقات حظر التجول، وقال إن هذه الاليات التي طبقتها الحكومة هي نتيجة دراسات وتنسيق مع مختلف الجهات المعنية والخبراء.

وفي تعليقه على ما وقع من خروقات للحظر في العديد من المناطق خاصة، قال العضايلة: "من الطبيعي أن يكون هناك أخطاء وتجاوزات.. لكننا نعدكم أننا سنعالج هذه الاخطاء بالشراكة معكم”.

وبين أن المسؤولية تقع على الجميع، منوها إلى أن مقاطع الفيديو التي انتشرت دلّ بعضها على حضارية المجتمع الاردني وانضباطه ومدى الالتزام والتقيد بالتعليمات، فيما عبّر عن أسفه أيضا عن مظاهر أخرى شهدت تجمهرا وتدافعا رغم التحذيرات بعدم المخالطة.

وأشار العضايلة إلى أن الحكومة توقعت حجم الاقبال في اليوم الأول، مشيرا إلى أن التوقعات تشير أيضا إلى أن الطلب سينخفض في الأيام القادمة، وكشف عن أن الانتاج للخبز الثلاثاء تجاوز 25 ألف طن في أنحاء البلاد.

وستعلن الحكومة في الايام المقبلة عن آلية توزيع سلع أساسية أخرى، من بينها بعض الأغذية ومواد التنظيف، إذ أشار العضايلة إلى ان الحكومة تراجع كل الملاحظات الواردة للحكومة كل 24 ساعة.

وقال الوزير الأردني: "إن سرعة رفع الحظر تعتمد على مدى التزام المواطنين بالحظر وعدم المخالطة"، على حد تعبيره.

واشتكى مواطنون في العاصمة عمّان، من عدم تردد باصات أمانة عمّان على كل الأحياء، فيما رصد موقع CNN بالعربية عمليات توزيع على البيوت برفقة قوى أمنية دون إشكاليات، فيما شهدت أحياء أخرى حالة من التجمهر والفوضى.

ويتم توزيع الخبز بإِشراف قوات من الأمن العام، حيث تتوزع العديد من عناصره أمام المخابز لمنع البيع المباشر. ومراقبة آلية التوزيع.  

ووقعت بعض المشاجرات بين مواطنين، ألقت السلطات الأمنية لاحقا القبض عليهم لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.