واشنطن: اتهامات إيران لنا بنشر فيروس كورونا "تلفيق"

ايران وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الاثنين، تحميل المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، الولايات المتحدة مسؤولية تفشي فيروس كورونا المستجد بـالـ "تلفيق".

وعبر سلسلة من التغريدات لبومبيو على موقع "تويتر"، أكد أن هذه الاتهامات تضع الأمريكيين والإيرانيين وبقية العالم في خطر، متهما ايران بتجاهل التحذيرات المتكررة من مسؤوليها بالصحة وأنكرت الوفاة الأولى من الفيروس التاجي".

وأضاف بومبيو: "في شهر شباط/فبراير الماضي، ووسط انتشار فيروس كورونا في الصين، استمرت شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير" في رحلاتها إلى الصين وأجرت 55 رحلة جوية بين طهران والصين، ما أسهم في انتشار "فيروس ووهان" بإيران".

كما اتهم وزير الخارجية الأمريكي النظام الإيراني، بالاستمرار في الكذب على الشعب والعالم فيما يخص أعداد الإصابة والوفيات، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة عرضت مساعدات طبية لدولة أخرى بما فيها إيران بقيمة 100 مليون دولار، وهو ما رفضته طهران.

كان خامنئي أبدى اعتراضه في خطاب، أمس الأحد، على عرض الولايات المتحدة مساعدة إيران في مكافحة فيروس كورونا الجديد ووصف الزعماء الأمريكيين بأنهم "كاذبون ودجالون".

وقال خامنئي في الخطاب: "عرض الأمريكيون عدة مرات مساعدتنا في مكافحة الوباء، وهذا أمر غريب لأنكم تواجهون نقصا في أمريكا. كما أنكم متهمون بإيجاد هذا الفيروس".

وأضاف: "لا أعلم إن كان هذا الأمر صحيحا لكن عندما يثور مثل هذا الادعاء، هل يمكن لرجل عاقل أن يثق بكم ويقبل عرض المساعدة منكم؟... ربما تعطون أدوية لإيران تنشر الفيروس أو تتسبب في بقائه فيها بشكل دائم".

وتحمل السلطات الإيرانية العقوبات الأمريكية مسؤولية إعاقة مساعيها لاحتواء الوباء، وقد حث الرئيس حسن روحاني الأمريكيين على مطالبة حكومتهم برفع العقوبات في الوقت الذي تكافح فيه إيران المرض.

سبوتنيك