الطيبي: أوصينا بغانتس لنتصدى لـ"فيروس نتنياهو"

نتنياهو وغانتس واحمد الطيبي

رام الله الاخباري:

برر عضو القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، توصية قائمته بتكليف زعيم حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس لتشكيل الحكومة المقبلة، بالتأكيد على أن الهدف منه هو صد "فيروس نتنياهو".

واتهم الطيبي نتنياهو ببث الحقد والكراهية والتحريض ضد الناخبين العرب وقيادتهم المنتخبة، مبينا أنه لو امتنعت قائمته عن التوصية لتم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة.

وأوضح الطيبي، أن القرار لم يكن سهلا، غير أنه الأقل ضرراً، مشددا على أنهم سيبذلون كل جهدهم لتحصيل انجازات ومواقف مدنية وسياسية لصالح المجتمع الفلسطيني.

وبعد أن أنهى مشاوراته مع الكتل النيابية في الكنيست، أكد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مساء الأحد، أنه سيكلف رئيس كتلة "أبيض أزرق"، بيني غانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

ووفقا لبيان مكتب الرئيس الإسرائيلي، فإنه من المقرر أن يكلف الرئيس مهمة تشكيل الحكومة إلى زعيم "أبيض أزرق" بيني غانتس، ظهر غدا الاثنين.

وكان الرئيس الاسرائيلي ريفلين، قد استدعى كلا من زعيم "الليكود" ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومنافسه زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس لإجراء "محادثات عاجلة" لبحث تشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة

وأوصى حزب "إسرائيل بيتنا" و"القائمة المشتركة" في الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأحد بغانتس لتشكيل الحكومة المقبلة.

ووفقا للقانون الاسرائيلي، فإن غانتس بهذا يحصل على توصية 61 نائبا في الكنيست تشمل عدة كتل برلمانية، قاطعا بذلك الطريق على رئيس الوزراء زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو الذي كان قد احتفل بـ"فوزه" بالانتخابات.