سابقة في اليونان ..تنصيب سيدة رئيسة للبلاد

رئيسة اليونان

رام الله الاخباري : 

أدت كاترينا ساكيلاروبولو، الجمعة، اليمين الدستورية أمام البرلمان اليوناني كأول امرأة تتولى منصب الرئاسة في البلاد، خلفا للرئيس السابق بروكوبيس بافلوبولوس.

وأدت ساكيلاروبولو اليمين الدستورية في البرلمان امام الاسقف ايرونيموس، رئيس الكنيسة الارثوذكسية في اليونان، ووضعت إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول، قبل أن تتوجه إلى القصر الرئاسي لمراسم تسلم وتسليم مع الرئيس المنتهية ولايته بروكوبيس بافلوبولوس.

وقد انتخبت ساكيلاروبولو في البرلمان في كانون الثاني/يناير باصوات 261 نائبا من بين 300 نائب، وكانت تحتل منصب رئيسة المحكمة الادارية أي مجلس الدولة، قبل ذلك.

وستبدأ ولايتها بمواجهة مع تركيا المجاورة التي سمحت لعشرات الاف اللاجئين بالاحتشاد عند الحدود، وقالت الرئيسة الجديدة أنه على اليونانيين "صد عدوان من يخططون ضد سيادتنا الوطنية باستغلال الألم الإنساني"، كما أكدت أن على اليونان "واجب انساني" بالدفاع عن "العاجزين واليائسين".

ورغم أن الرئيس في اليونان هو رأس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة إلا أن المنصب يعتبر فخرياً إلى حد كبير، ويصادق الرؤساء اليونانيون على الحكومات والقوانين ولديهم من الناحية الفعلية سلطة إعلان الحرب، لكن فقط بالتوافق مع الحكومة.

ويأتي ذلك فيما أعلنت اليونان حتى الآن عن 117 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، توفي أحدهم الخميس بعد عشرة أيام في المستشفى، ويرقد ثلاثة أشخاص في العناية المركزة فيما أغلقت الحكومة لأسبوعين المدارس والجامعات والملاعب وصالات السينما والنوادي الرياضية وسواها من مواقع التجمعات المغلقة، في مسعى لمكافحة الفيروس.

ودعت الرئيسة عامة الناس الى التقيد بالتعليمات الصحية "لتجنب نشر الذعر" الذي يمكن أن يدمر النظام الصحي ويضر بالاقتصاد، وأعربت عن أملها في أن يؤدي انتخابها إلى تحسين وضع جميع اليونانيات في الاسرة والمجتمع، وقالت "حان الوقت للنساء في هذا البلد لكي يدركن أن بإمكانهن تحقيق أحلامهن بناء على قدراتهن دون مواجهة عقبات لمجرد انهم ولدن اناثاً".