"التنين" يضرب مصر بقوة و20 محافظة تحت وطأة العاصفة

عاصفة التنين في مصر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شهدت العديد من المحافظات المصرية، منذ ساعات الصباح الباكر اليوم الخميس، موجة شديدة من الطقس السيئ، وهطول الأمطار الغزيرة، والعواصف الترابية، بالإضافة إلى ظاهرتي البرق والرعد فيما يعرف بـ"عاصفة التنين"، والتي أسفرت عن مقتل اثنين والعشرات من الإصابات، خلافا لخسائر جسيمة وقعت عندما تصادم قطارين جراء الطقس السيء.

ووفقا لوسائل الاعلام المصرية، فإن أكثر من 20 محافظة من المحافظات المصرية، تعرضت لسقوط أمطار قوية وغزيرة، مع نشاط للرياح، مشيرة إلى أن من بين

المحافظات التي تعرضت للأمطار القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، البحيرة، المنوفية، الغربية، جنوب وشمال سيناء، دمياط، الدقهلية، بورسعيد، السويس ، الإسماعيلية، البحر الأحمر، والوادي الجديد.

وأصيبت الحياة في مصر بالشلل التام، وخلت الشوارع من المارة أو السيارات، فيما نصحت الحكومة المواطنين بالتزام منازلهم لمدة ثلاثة أيام، بعد أن ضربت عاصفة أو منخفض "التنين" البلاد، وهطلت على البلاد أمطار غزيرة، لم تشهدها منذ نحو 26 عامًا، ما أدى إلى وقوع وفيات وحرائق وخسائر مادية كثيرة.

وبحسب صحيفة "المصري اليوم"، فإن العاصفة تسببت في وقوع تصادم قطاري ركاب في القاهرة، كانا قادمين من صعيد البلاد باتجاه العاصمة قبل أن يصدم أحدهما الآخر من الخلف بين محطتي إمبابة ورمسيس.

ووفقا لصحيفة "الوطن" المصرية، فإن الهيئة القومية للسكة حديد مصر أكدت؛ أن غرفة العمليات المركزية تتابع تداعيات الحادث لحظة بلحظة؛ وأنه سيجري إعلان التفاصيل في وقت لاحق.

ونقل موقع "البوابة" عن المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، خالد مجاهد، قوله إنه يوجد 13 مصابًا إلى الآن جراء الحادث الذي وقع أسفل كوبري "جسر" روض الفرج.

وأضاف: "تم الدفع بـ17 سيارة إسعاف. الإصابات بسيطة ولا توجد حالات خطرة".

بدوره، وجّه وزير النقل، الفريق المهندس كامل الوزير، بسرعة تشكيل لجنة فنية لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء تصادم قطاري الركاب رقمي 991 و989.

وبسبب العاصفة، أعلنت هيئة السكك الحديدية، عن إيقاف جميع الرحلات على كافة الخطوط على الوجهين القبلي والبحرى، نظرا لسوء الأحوال الجوية وحفاظا على أرواح الركاب، فيما توقفت حركة الطيران في مطار الأقصر.

وأعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن عدد من خسائر موجة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد، على مستوى غلق الطرق الرئيسية بسبب الرياح وانهيار عدد من المنازل.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن شعراوي، قوله، إن أبرز الخسائر، وفاة طفلة إثر سقوط شجرة عليها، ووفاة فني كهرباء أثناء إصلاح عمود كهرباء، بالإضافة إلى انهيار 29 برجا كهربائيا في مدينة باريس بمحافظة الوادي الجديد.

وأضاف الوزير أنه "تم غلق عدد من الطرق الرئيسية خاصة في الصعيد مثل طريق قنا القصير وطريق قفط بسبب العاصفة الترابية الشديدة التي حجبت الرؤية".

كما أعلنت الإدارة العامة للمرور في مصر، غلق 15 طريقا، بسبب الطقس السيىء ووجود رياح شديدة وانعدام الرؤية حفاظًا على سلامة قائدي السيارات، بحسب موقع "مصراوي".

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، استمرار حالة الطقس السيئ، غدًا الجمعة، وأن يشهد هطول أمطار غزيرة على بعض المناطق تكون رعدية أحيانًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، غزيرة رعدية أحيانًا على السواحل الشمالية الغربية، وغزيرة رعدية أحيانًا قد تصل لحد السيول على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد، ومتوسطة على جنوب الصعيد.

كما رجح الخبراء أن تكون الرياح نشطة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وعلى السواحل الشمالية الغربية مما تؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، ونشطة مثيرة للرمال والأتربة على شمال وجنوب الصعيد، وعلى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

وتنبأ الخبراء أن يكون طقسا مائلا للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وطقسا معتدلا على شمال الصعيد، دافئا على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء باستثناء جنوب الصعيد حيث يوجد طقس معتدل ليلاً.

كما يتوقع الخبراء أن تكون حالة البحر المتوسط مضطربة جدا وارتفاع الموج من 4 إلى 5 أمتار والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر مضطربة وارتفاع الموج من ثلاثة إلى ثلاثة أمتار ونصف والرياح السطحية جنوبية غربية.

سبوتنيك