مسؤول امريكي : كورونا اضعف قدرة ايران في الرد على مقتل سليماني

اميركا وايران وفايروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد مسؤولون أمريكيون، قبل أيام، أن تفشي فيروس "كورونا المستجد" في ايران، أثر بشكل سلبي على قدرتها في الرد على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن المسؤولين الأمريكيين قولهم: "أصبح تركيزهم داخليا الآن"، في إشارة الى تركيز ايران في أزمة تفشي المرض في البلاد.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن إسماعيل قاآني، الجنرال الإيراني الذي تولى قيادة فيلق القدس خلفاً لسليماني، يحتاج لمزيد من الوقت لتجهيز واستكمال خططه.

وادعت الصحيفة أن تنظيم حزب الله اللبناني "حليف ايران"، قد يشن هجمات على نحو مستقل عن المخططات الإيرانية.

ووفقا للصحيفة، فإن الجيش الأميركي بدأ في سحب أعداد صغيرة من القوات من الشرق الأوسط، بعد أن خلص إلى أن مخاطر الهجمات الانتقامية من إيران أو وكلائها قد تراجع.

وأوضحت أن قرابة 1000 من القوات المقاتلة التي انتشرت في الكويت، بعد أيام من عملية يناير/كانون الثاني التي أسفرت عن مقتل الجنرال قاسم سليماني، غادرت المنطقة خلال الأسبوعين الماضيين.

ورجحت الصحيفة أن يغادر الشرق الأوسط 2000 جندي إضافي من اللواء نفسه، في الأسابيع المقبلة.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، تأكيدهم أنه لا يزال هناك قرابة 90,000 جندي أميركي يعملون في المنطقة، بما في ذلك الشرق الأوسط وأفغانستان، وتشرف عليهم القيادة المركزية الأميركية، مشيرين إلى أن عدد القوات ارتفع من 80,000 قبل مقتل سليماني.

العربي الجديد