العلماء : شفاء ثاني حالة مصابة "بفيروس "نقص المناعة

العلماء وشفاء حالة ثانية من علاج الايدز

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تمكن أطباء بريطانيون، مؤخرا، بإيجاد علاج من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، للشخص الثاني على مستوى العالم.

ووفقا لمجلة "لانسيت إتش آي" الإلكترونية المختصة بأبحاث فيروس نقص المناعة، فقد عثر الأطباء للمريض على متبرع يمتلك حصانة فطرية ضد فيروس نقص المناعة البشرية، حيث ساعدت عملية زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم من المتبرع لمريض الإيدز، على تغيير جهاز المناعة ونظامه لدى المريض بطريقة طورت مقاومته ضد المرض.

وأوضحت المجلة أن المريض الأربعيني من سكان لندن في بريطانيا، وكان مصاباً أيضاً بأحد السرطانات الخبيثة، مشيرة إلى أن الفحوصات أثبتت خلو جسم الشخص البريطاني من فيروس "إتش آي في" المسبب لمرض الإيدز بعد أكثر من 30 شهراً من إيقاف علاجه بمضاد الفيروسات الرجعية.

وأشارت إلى أن شفاء الشخص جاء بعد خضوعه لعملية زرع خلايا جذعية بهدف معالجته من سرطان الغدد اللمفاوية، مبينة أن المتبرع بالخلايا الجذعية، لديه مورثة جينية غير مألوفة، مقاومة لفيروس نقص المناعة، الأمر الذي أدى إلى تراجع أعراض إصابة المريض بالسرطان والفيروس معاً.

يذكر أن المريض، كان قد شُخصت إصابته بالفيروس عام 2003، كما شُخصت إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية المعروف باسم "لمفوما هودجكين" المتقدم عام 2012.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المرة، هي الثانية في العالم التي يشفى فيها مريض بفيروس نقص المناعة جراء زراعة خلايا جذعية؛ ففي عام 2011 أصبح تيموتي براون، من برلين في ألمانيا، الشخص الأول في العالم الذي يشفى من فيروس نقص المناعة بعد مرور ثلاث سنوات ونصف على علاجه بزراعة خلايا نخاعية من متبرع لديه مناعة طبيعية للفيروس.

ونقلت المجلة البريطانية عن أطباء قوله: إن "عمليات زرع الخلايا الجذعية تمنع فيروس نقص المناعة البشرية من التكاثر داخل الجسم عن طريق استبدال الخلايا المناعية للمريض بخلايا المانح التي تقاوم الإصابة بالفيروس".

وأوضح الأطباء أن العلاج استخدم في المقام الأول لعلاج مرضى السرطان وليس فيروس نقص المناعة، مشيرين إلى أن مضادات فيروس الإيدز ذات فعالية عالية ما يعني أن الأشخاص المصابين بالفيروس يمكن أن يعيشوا حياة طويلة وبصحة جيدة.

وتعد سلالة فيروس نقص المناعة "إتش آي في-1" الأكثر تجاوبا لمستقبلات "سي سي آر 5" لإدخال الخلايا الجذعية، بيد أن عددا قليلا للغاية من الأشخاص الذين لديهم مقاومة لفيروس نقص المناعة تكون لديهم نسختان متحورتان لمستقبل "سي سي آر 5".

بي بي سي