تفاهمات تركية أوروبية بشأن مراجعة "اتفاق الهجرة"

تركيا والهجرة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق جديد بشأن مراجعة اتفاق 18 مارس/آذار 2016 حول الهجرة، وذلك عقب سماح السلطات التركية لعشرات الآلاف من اللاجئين السوريين للهرجة إلى اليونان التي تعتبر بوابة أوروبا من تركيا.

وعقب قمة جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع مسؤولين أوروبيين في بروكسل، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين، أنهم بحثوا مع الرئيس أردوغان اتفاق 18 مارس.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن ميشيل اعتبر أن اللقاء مع اردوغان خطوة أولى من أجل حوار سياسي قوي مع تركيا على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

وأكد ميشيل أن الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، سيبدأ مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، العمل حول اتفاقية الهجرة الموقعة في 2016، مشيرا إلى أن الطرفين التركي والأوروبي سيباشران العمل بخصوص مراجعة اتفاق 18 مارس/آذار خلال الأيام المقبلة.

بدورها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية ضرورة إعادة فتح قنوات الحوار مع تركيا، مضيفة أن اللقاءات هي من الشروط الأساسية لحل الأزمة على الحدود اليونانية.

وأعلنت الداخلية التركية أن عدد المهاجرين الذين عبروا الحدود التركية باتجاه اليونان بلغ 143 ألف مهاجر، مؤكدة إلى أن قوات الأمن التركية تعمل على منع القوات اليونانية من رد المهاجرين إلى الحدود التركية.

وينص اتفاق عام 2016 بشأن الهجرة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي على أن توقف أنقرة تدفق المهاجرين على حدود الاتحاد مقابل مساعدات مالية قيمتها 6 مليارات يورو للتكفل بالمهاجرين في تركيا.

سبوتنيك