مجدلاني : ترتيبات مع الروس لبدء حوار بين فتح وحماس

مجدلاني وروسيا وانهاء الانقسام

رام الله الإخباري:

كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، أن هناك ترتيباً من الأصدقاء الروس مع حركة حماس، على بدء حوار مباشر مع حركة فتح في قطاع غزة، يتبعه لقاء مع كل القوى السياسية للاتفاق على خطوات ملموسة لإنهاء الانقسام، وتطبيقاً لاتفاق عام 2017.

وقال في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إن الأصدقاء الروس، يركزون على استعادة الوحدة وإنهاء الانقسام، ونحن أكدنا أن الخيار الأساس تطبيق اتفاق 2017، ونبدأ حواراً هنا في فلسطين وجاهزون للذهاب إلى غزة.

وأضاف: "إن روسيا تحاول مجدداً مواصلة جهود بدأتها منذ العام الماضي لتحقيق المصالحة الوطنية بعد أن كانت أجرت حوارا مع مختلف الفصائل لم ينجح جراء موقف حركة حماس والجهاد الإسلامي وبعض الفصائل الأخرى التي انحازت معها".

وأوضح أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، كان في موسكو مؤخرا وأمس استقبلت روسيا وفدا من حركة حماس، مشيرا إلى أن وفداً من الجهاد الإسلامي سيكون في موسكو الأسبوع القادم في إطار الجهود الروسية لإتمام المصالحة.

ولفت مجدلاني إلى أن الخيار الأساس هو تطبيق اتفاق عام 2017 وبدء حوار في أرض الوطن مع جاهزية الذهاب إلى غزة منوها إلى وجود ترتيب روسي مع حماس على بدء حوار مباشر مع حركة فتح في غزة يتبعه لقاء مع كل القوى السياسية للاتفاق على خطوات ملموسة لإنهاء الانقسام وتطبيق اتفاق 2017.

يشار إلى أن وفد من حركة حماس برئاسة هنية، عقد سلسلة من اللقاءات في العاصمة الروسية، موسكو، مع المسؤولين الروس، حيث التقى وزير الخارجية سيرجي لافروف، ثم عقد لقاءً مطولاً مع الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغاندوف.