آلاف السوريين يواصلون التدفق إلى الحدود التركية اليونانية

الحدود التركية اليونانية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

يواصل آلاف اللاجئين والمهاجرين السوريين، التوجه إلى ولاية أدرنة التركية الحدودية مع اليونان، بهدف العبور إلى أوروبا.

ووفقا لوسائل الاعلام التركية، فإنه ومنذ ساعات الصباح الباكرة، تجمّع اللاجئون في "شارع الوطن"، وأمام جامع "مراد باشا" ومحطة المترو في منطقة أقسراي، في القسم الأوروبي من إسطنبول، لينطلقوا عبر الحافلات على شكل قوافل نحو ولاية أدرنة.

ومنذ مساء يوم الخميس الماضي، بدأ تدفق اللاجئين إلى الحدود الغربية لتركيا، عقب إعطاء السلطات التركية الضوء الأخضر للاجئين للهجرة باتجاه أوروبا.

وأعلن الرئيس التركي إردوغان يوم السبت، أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أن تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.

في المقابل، لجأت السلطات اليونانية، إلى استخدام القوة ضد المهاجرين ممن حاولوا اجتياز الأسلاك الشائكة على حدودها.

كما أعلنت اليونان اليوم الإثنين، عن بدء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية على مقربة من حدودها مع تركيا، ابتداء من اليوم لمدة 24 ساعة.

من جانبها، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليونان إلى عدم استخدام القوة المفرطة أو غير المتكافئة ضد المهاجرين غير النظاميين الراغبين باجتياز الحدود.

وأكدت في بيان صادر عنها، الإثنين، أنها تتابع عن كثب التطورات على الحدود التركية اليونانية، مشيرة إلى أهمية الابتعاد عن كافة الأعمال التي من شأنها زيادة معاناة الناس العزل.

ودعت إلى الإسراع في تقديم الدعم الدولي إلى تركيا التي تستضيف ملايين اللاجئين ودول الجوار السوري. كما دعت إلى وضع خطة عمل عاجلة لنحو مليون مدني نازح في إدلب.

وكان وزير الداخلية التركي سيلمان صويلو، قد أعلن في وقت سابق، أن عدد المهاجرين المغادرين لتركيا عبر ولاية أدرنة بلغ 117 ألفا و677 مهاجرًا.

عرب 48