محكمة بريطانية تقضي بنشر أحكام قضية حاكم دبي والأميرة هيا

الاميرة هيا وحاكم دبي وبريطانيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

قضت محكمة الاستئناف في لندن، الجمعة، بأن الحكمين اللذين صدرا في معركة قانونية بين حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين، لابد أن ينشرا علنا.

وكان الشيخ محمد إن الحكمين اللذين أصدرهما آندرو ماكفارلين، رئيس محكمة الأسرة، بشأن الوصاية على طفلي الشيخ محمد بن راشد والأمير هيا بنت الحسين، معيبين قانونيا، وينبغي عدم نشرها.

ورغم هذا القرار، فإن نشر نص الحكمين غير ممكن حاليا، فحسب قضاة محكمة الاستئناف الثلاثة، ينبغي عدم نشرهما في الوقت الراهن، قائلين إن الشيخ محمد بين راشد قد يتقدم بطلب للطعن أمام المحكمة العليا.

ومنذ مايو الماضي بدأت المعركة القضائية بين الطرفين في المحكمة العليا بلندن أمام رئيس قسم الأسرة أندرو مكفارلين، حيث أكد الطرفان في يوليو الماضي أنها لا تتعلق بالطلاق أو الشؤون المالية ولكنها تقتصر على شؤون الوصاية على الأطفال.

ويستأنف حاكم دبي قرار مكفارلين الذي كان قد قرر منذ الشهر الماضي بوجوب نشر هذه الأحكام.

القاضي نيكولاس أندرهيل، نائب رئيس محكمة الاستئناف، قال إن الطلب يتعلق بإجراءات الوصاية في المحكمة العليا والمتعلقة بالطفلين، مشيرا إلى أن الحكمين ربما يهمان الجمهور في مسائل تتجاوز حدود القضية في إجراءات الوصاية.

وكانت الأميرة هيا (45 عاما)، بنت الملك حسين عاهل الأردن الراحل والأخت غير الشقيقة للملك عبد الله الثاني، قدمت، قبل أشهر، طلبا إلى المحكمة العليا في لندن لحماية أحد ولديها من الزواج القسري وطلبا آخر بالحماية من المضايقة أو التهديدات، فيما تقدم الشيخ محمد بن راشد بطلب "الإعادة الفورية للطفلين إلى دبي".

وتزوج نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، الأميرة التي كانت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2004.

وأثمر زواجهما عن طفلين هما الأميرة الجليلة (12 سنة) والأمير زايد (7 سنوات).وشاركت الأميرة هيا في منافسات الفروسية في أولمبياد سيدني عام 2000. وكثيرا ما حضرت الأميرة سباقات رويال أسكوت البريطانية برفقة الشيخ محمد.

الحرة