نقابة الاطباء تعلن عن فعالياتها الاحتجاجية

ovTta

رام الله الاخباري:

أعلنت نقابة الأطباء الفلسطينيين، اليوم الجمعة، عن سلسلة من الفعاليات الاحتجاجية، على ما اسمته مماطلة الحكومة الفلسطينية في تنفيذ مطالبهم.

وقالت النقابة في بيان لها اليوم الجمعة: "يوم الأحد، يتم العمل في الرعاية الصحية حتى الساعة الحادية عشر ثم المغادرة، والمستشفيات توقف العمل في العيادات الخارجية والعمليات المبرمجة والمغادرة الساعة الحادية عشر ما عدا المناوبين ويتم التعامل مع الحالات الطارئة فقط، أما مبنى وزارة الصحة في رام الله ونابلس عليهم عدم التوجه لأماكن العمل، فيما يعمل أطباء العيون مع الحالات الطارئة فقط على مدار الساعة".

وأضافت: "أما يوم الاثنين فهناك اعتصام لجميع الاطباء امام مجلس الوزراء في تمام الساعة العاشرة ( 10) صباحا ما عدا المناوبين بالمستشفيات ويتم استقبال الحالات الطارئة فقط"، مبينة أنه يستثنى الحالات الطارئة والخطرة و الاورام وامراض الدم وغسيل الكلى والولادة والحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا ودائرة التحويلات .

واكدت نقابة الاطباء ان كل ما يطرح حاليا من برامج واختصاصات طبية من قبل بعض الجامعات دون الموافقة المسبقة من قبل نقابة الأطباء هي برامج مرفوضة لا تخدم هذه المهنة الانسانية السامية .

وفيما يخص علاوة طبيعة العمل والزيادة المحقة، فأوضحت أنها وفق القانون الفلسطيني الأساسي وعكس ما جرى تداوله من قبل الحكومة هي لا تتعدى ال 50% على الراتب الأساسي لفئة محدودة من الأطباء اسوة بباقي موظفي وزارة الصحة .

واوضحت النقابة ان قانون الحماية والمساءلة الطبية بصيغته الحالية لا يخدم مهنة الطب والطبابة في فلسطين لما له من آثار سلبية على المريض والطبيب.

واشارت النقابة قائلة "لاحظنا مدى التخبط والاستهتار في الاستعدادات للوقاية من فيروس كورونا عكس ما اعلن عنه"، وعليه حمّلت نقابة الاطباء الحكومة الفلسطينية مسؤولية سلامة الطواقم الطبية والمواطنين لقلة الاستعدادات والنقص الحاد في توفير الكوادر والمعدات اللازمة لمواجهة هذه الافة وتوفير أماكن العزل المخصصة حسب معايير منظمة الصحة العالمية.