أبو مرزوق: حماس رفضت عدة وساطات لفتح حوار مع الفريق الأمريكي

9999029507

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، أن حركته رفضت التعاطي مع (صفقة القرن) منذ الأيام الأولى للحديث عنها، كاشفاً عن "رفض حماس عدة وساطاتٍ لفتح حوار مع الفريق الأمريكي، لإدراكها أنه مُنحاز ولا يعمل لصالح القضية الفلسطينية".

وطالب موسى أبو مرزوق، وفق وكالة (الأناضول) التركية، بتحقيق الوحدة الوطنية، لمواجهة الخطة الأمريكية للتسوية، مطالباً كل قوى الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده، وضرورة اعتماد برنامج وطني جامع يرتكز على مقاومة الاحتلال، تتكامل فيه الجهود وتُنظم فيه القوى بعيدًا عن الهيمنة والانتهازية".

وأضاف أبو مرزوق: "لا يوجد في التاريخ انتصارٌ على الاستعمار بدون وحدة وطنية، وبرنامج وطني على طريق طرد الاحتلال، فلننتصر على ذواتنا كي تنتصر قضيتنا".

وأكمل: "صفقة القرن الأمريكية ليست قدر الفلسطينيين، والفلسطينيون هم من يصنعون مستقبلهم، وليس الولايات المتحدة أو الاحتلال الإسرائيلي".

وقال أبو مرزوق، إن صفقة القرن هي "إملاء من طرفٍ قوي على طرفٍ ضعيف"، مؤكداً على ضرورة التمترس خلف الرفض الفلسطيني الموحد، باعتباره صمّام الأمان لقتل أي فرصة لتطبيق هذه "الصفقة المشؤومة".

وتابع: "هذه الموجة الاستعمارية ستمُر، كما مرّت عبر التاريخ موجات استعمارية أعتى وأقوى منها"، مُشدداً على أن ثوابت القضية الفلسطينية – وفي القلب منها القدس - ليست قابلةً للنقاش.

واعتبر أن "الاقتراح الأمريكي لا يساوي الحبر الذي كُتب به، وهو نُكتة سمجة تعكس حجم الانحياز للعدو الإسرائيلي"، مضيفاً: "كل المشاريع التي مرت علينا- وهي بالمئات- لم تُغير من الواقع شيئًا، وبقي الصراع والتدافع، ولذلك هذه الصفقة ستلحق بما سبقها من صفقات ومشاريع".

وشدّد أبو مرزوق، على أن الشعب الفلسطيني بمختلف مكوناته مُطالب بأن يسير في عدّة اتجاهات في إطار مواجهة صفقة القرن، وأوّلها: تحقيق وحدة وطنية ناجزة، بغض النظر عن الكيفية والآليات.

وتابع: "لا يوجد في التاريخ انتصارٌ على الاستعمار بدون وحدة وطنية، وبرنامج وطني على طريق طرد الاحتلال، لننتصر على ذواتنا كي تنتصر قضيتنا"، مطالباً بضرورة "وقف المسار الحالي لمنظمة التحرير باعتباره المسؤول عما وصلنا إليه".

واعتبر أن "التسوية السياسية في ظل الظروف الراهنة خسارة فادحة للقضية الوطنية"، داعياً إلى "إنهاء الارتباط بالاحتلال الإسرائيلي، وسحب الاعتراف به، ووقف كافة أشكال التنسيق الأمني، وتحمُّل ما ينتج عن ذلك من تبعات".

الأناضول