هنية: مشروع التسوية انهار وسلاح المقاومة خط أحمر

هنية وسلاح المقاومة

رام الله الاخباري:

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء اليوم الأربعاء، إلى صياغة برنامج موحد لتحرير الضفة الغربية وإقامة دولة تستطيع الدفاع عن نفسها دون أي اشتراطات، وذلك ردا على "صفقة القرن" الأمريكية الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

وأكد هنية في حوار نشره موقع "حماس" الرسمي، على أن سلاح المقاومة غير قابل أن يوضع في أي خطة أو تسوية، مشددا على أن حماس ستواصل في استراتيجية بناء القوة لتشمل الضفة والقدس حتى تحرير الوطن.

وطالب هنية السلطة الفلسطينية بإلغاء الاتفاقات والتنسيق الأمني مع الاحتلال، وتدشين مقاومة شعبية واسعة النطاق ترفع كلفة الاحتلال، وإطلاق يد الجماهير بالضفة، مشيرا إلى أن مشروع التسوية انهار كليا.

كما جدد التأكيد على أن حماس مع موقف الرئيس محمود عباس الرافض للصفقة، داعيا إلى تحويل القول إلى فعل على أرض الواقع.

ونوه هنية إلى ضرورة دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان إلى استصدار قرار يؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين الذين هُجروا من ديارهم في العام 1948، في العودة والتعويض وفقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

وأشار رئيس حماس إلى أن خطة ترمب تمثل وجهة النظر الإسرائيلية، وتصفي الحقوق الأساسية لشعبنا الفلسطيني التي كفلتها الشرعية الدولية، موضحا أنها جاءت لإنقاذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وترمب من إمكانية خسارتهما الانتخابات القادمة على حساب حقوق شعبنا.

وشدد هنية في حوار نشره موقع "حماس" الرسمي أن الحركة لا يمكن أن تقبل أن تُعرض القدس في البازار الأمريكي الإسرائيلي، أو أن يتحول أبناء شعبنا إلى مقيمين لا مواطنين، ويعيشون بمعازل متفرقة يحكمهم نظام فصل عنصري، على غرار ما كان موجودًا بنظام الفصل العنصري جنوب أفريقيا.