"إسرائيل" تنفي مشاركتها في بناء سد النهضة الإثيوبي

اسرائيل وسد النهضة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

نفت إسرائيل، اليوم الأربعاء، مشاركتها أو مساهمتها في بناء سد النهضة الإثيوبي على النيل، مؤكدة أنها تتمتع بعلاقات اقتصادية وسياسية مع كلا البلدين.

ونشرت سفارة إسرائيل في مصر على صفحتها الرسمية على "فيسبوك" منشورا قالت فيها: "نتمتع بعلاقات سياسية واقتصادية مميزة مع كل من مصر وإثيوبيا، ولكن إسرائيل لا تسهم ببناء سد النهضة الإثيوبي بأي شكل من الأشكال".

وأضاف منشور السفارة الاسرائيلية: "نحن دائمًا ندعم بالقيام بالمفاوضات المباشرة وبالحوار بين البلدين ونأمل أن يوجد حل يفيد مصر وإثيوبيا تحت الرعاية الأمريكية وصندوق النقد الدولي".

وكانت مصر قد أعلنت الجمعة الماضية، عن توصلها إلى اتفاق مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة، تضمن خطة ملء السد على مراحل وآلية التعامل مع الجفاف والسنوات الشحيحة أثناء الملء، والعودة للاجتماع في 12 شباط/فبراير الجاري لإقرار صيغة الاتفاق النهائي.

وانطلقت الاجتماعات الأخيرة لسد النهضة في واشنطن يوم 28 كانون الثاني/يناير، وكان مقررا لها أن تنتهي في اليوم التالي 29 كانون الثاني/يناير، إلا أنه تم مدها يومين متتاليين حتى مساء الجمعة الماضية.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية يوم 16 كانون الثاني/يناير في بيان لها التوصل لاتفاق مبدأي بين كلا من مصر والسودان وأثيوبيا لملء خزان سد النهضة على مراحل مع مراعاة تخفيف الأضرار على دول المصب، على أن تعود المفاوضات للانعقاد يومي 28 و29 كانون الثاني/يناير الجاري.

وتتخوف مصر من تأثير السد الذي بدأت أثيوبيا في تشييده عام 2011 على حصتها من مياه النيل، والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

سبوتنيك