الارض مقبلة على عصر جليدي يستمر لعقود

الارض وعصر جليدي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن تدخل الشمس في ظاهرة غريبة تسمى "السبات الشمسي" والتي تحدث كل 400 عام مرة، حيث تؤثر على كوكب الأرض وتتسبب بموجات الصقيع ونقص الغذاء.

وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن نشاط الشمس سيبلغ أدنى مستوياته منذ 200 عام في 2020، إذ حذَّر العلماء من أن الأرض قد تواجه طقساً شديد البرودة وعواصف ثلجية حادة على مدى الثلاثة عقود المقبلة، حيث تكون الطاقة الشمسية في أدنى مستوياتها بسبب دخولها "سباتا" طبيعيا ودوريا يتكرر كل 11 عام مرة.

ويعتبر السبات الشمسي، فترة هادئة تشع فيها الشمس حرارة أقل من المعتاد، حيث ستكون الطاقة الشمسية أقل من أدنى مستوياتها بآخر 200 سنة، مما يؤدي إلى نقص في درجة مئوية واحدة في موجة برد تستمر لعام واحد تقريباً، وهذا يعتبر أمرا كبيرا بالنسبة لمتوسط درجات الحرارة العالمية.

يذكر أن آخر سبات شمسي كبير ضرب الأرض كان سبات مواندر، الذي استمر بين 1645 و1715، وانخفض سطوع الشمس ودرجات الحرارة بشكل كبير في كافة أنحاء العالم.

كما شهدت هذه الفترة تجمد ممرات مائية شهيرة مثل قناتي التايمز وأمستردام بشكل منتظم، وهي وقائع تعتبر نادرة الحدوث.وبحسب وكالة "ناسا" الفضائية، فإن النشاط الشمسي في فترة السبات سيؤدي إلى تجمد مماثل في أنحاء كبيرة من الكوكب.

سبوتنيك